هل “يختفي” البيض من الموائد المغربية في رمضان؟


بديل.أنفو

عرف ثمن البيض ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام القليلة الماضية، ما دفع بالعديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إلى الاحتجاج من خلال تدوينات وتعاليق، حيث نبهوا الحكومة من أجل التحرك ووضع حد للمضاربات التي يقوم بها التجار الكبار ومربو الدواجن الذين يزودون الأسواق بهذه المادة.

ودق نشطاء المنصات الاجتماعية ناقوس الغلاء الذي أصبحت تعرفه مادة البيض، مطالبين الحكومة بمراقبة الأسواق التي أصبح يصل فيها سعر البيضة لـ1.20، مشيرين إلى أن هذا الغلاء يمس القدرة الشرائية للمواطن، لاسيما وأن شهر رمضان على الأبواب.

وحسب الشهادات التي استقاها موقع “بديل أنفو”، من مجموعة من المواطنين بأحد الأسواق الشعبية بمدينة القنيطرة، فإن ارتفاع ثمن البيض، واكب ارتفاع سعر الدجاج الذي أصبح يصل إلى 18 درهما، موضحين أن هذه الزيادات غير المبررة أصبحت تثقل كاهل الأسر التي تُعاني كذلك من زيادة في ثمن المواد الأساسية الأخرى.

- إشهار -

ومن جهتهم، أفاد تُجار الدجاج بالجملة في تصريحات لـ”بديل” أن أسباب ارتفاع سعر البيض والدواجن يرجع إلى أن المربين يتكبدون في بعض الأحيان خسائرا مهمة، بسبب موت عدد من الكتاكيت بالضيعات الفلاحية، هذا بالإضافة إلى ارتفاع ثمن العلف الذي يستهلكه الدجاج.

ومعلوم أنه بين مطرقة ارتفاع أسعار البيض والدواجن وسندان التجار والمضاربين، يوجد مواطن يستهلك هذه المادة بأثمنة تفوق قدرته الشرائية، ما أدى به إلى المطالبة بتدخل الجهات المختصة قصد توفير البيض بأثمنة معقولة وبوفرة في الأسواق.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد