“شبيبة العدل والإحسان”: الفقر والتهميش يدفعان بالشباب نحو الهجرة السرية


بديل.أنفو

على خلفية غرق قارب في المحيط الأطلسي، كان يقل شبابا ينحدرون من مدينة واد زم، أكد فرع شبيبة “العدل والاحسان” بالمدينة، أن “التهميش والفقر وغياب المشاريع التنموية”، هي التي تدفع بالشباب المغربي نحو الهجرة غير النظامية.

وقالت الشبيبة، ضمن بيان يوم أمس: “تلقينا في شبيبة العدل والإحسان بمدينة وادي زم ببالغ الأسى والحزن، نبأ وفاة عدد من شباب المدينة على إثر غرق قارب للهجرة غير النظامية كان يقلهم عبر المحيط الأطلسي”.

وأشارت إلى أن “هذه الفاجعة ليست الأولى، وإنما سبقتها أحداث مؤلمة مماثلة، راح ضحيتها شباب في مقتبل العمر دفعتهم إليها ظروف اجتماعية قاسية بالمدينة، والتي بالمناسبة تتوفر على ثروات معدنية مهمة في مقدمتها الفوسفاط”.

- إشهار -

وذكرت أن “هذا “الهروب الجماعي” المستمر عبر الزمن يسائل عجز الدولة عن إيجاد حلول واقعية حقيقية لشباب هذه المدينة”، معتبرة أنه “يكشف زيف البرامج التي تعلنها الدولة من توفير الشغل وخلق برامج دعم المقولات وما إلى غير ذلك من الأوهام والادعاءات”.

وحملت شبيبة الجماعة بالمدينة “المسؤولية للسلطات المغربية بشأن تزايد عدد ضحايا الهجرة السرية في صفوف الشباب المغربي، نتيجة التهميش والفقر وغياب مشاريع تنموية تساهم في خلق مناصب الشغل وحفظ كرامة الشاب المغربي”.

وكانت السلطات المحلية بإقليم وادي الذهب أفادت أنه تم، صباح  يوم الأربعاء 23 فبراير 2022، إنقاذ 47 شخصا وانتشال جثث 3 آخرين، كانوا ضمن ركاب قارب معد للهجرة السرية، وانقلب قبالة ساحل منطقة إمطلان بإقليم وادي الذهب.

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد