تفاقم عجز السيولة البنكية في المغرب


بديل.أنفو-

أفاد مركز الأبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش”، بإن عجز السيولة البنكية تفاقم بنسبة 11.2 في المائة، خلال الفترة الممتدة من 03 إلى 09 فبراير الجاري، ليستقر عند ناقص 79.2 مليار درهم في المتوسط الأسبوعي.

وأشار المركز، في مذكرته الأخيرة، إلى أن “عجز السيولة البنكية تفاقم بـ11.2 في المائة، ليستقر عند ناقص 79.2 مليار درهم، في المتوسط الأسبوعي، بينما خفض بنك المغرب تسبيقاته على سبعة أيام بشكل طفيف، حيث انتقلت من 35.8 مليار درهم إلى 34 مليار درهم”.

وارتفعت توظيفات الخزينة بشكل مهم، منتقلة من 15.4 مليار درهم إلى 21.7 مليار درهم، كما واصل المتوسط المرجح (TMP) استقراره عند 1.50 في المائة.

- إشهار -

وسجلت المذكرة استقرار سعر المؤشر النقدي المرجعي للقياس اليومي المحسوب على أساس معاملات إعادة الشراء التي تم تسليمها مع سندات الخزانة كضمان، عند 1.425 في المائة.

ويرتقب أن “يصدر بنك المغرب، خلال الفترة المقبلة، 30.4 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام، أي بانخفاض 3.6 مليار درهم مقارنة مع الأسبوع السابق”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد