منيب تحذر من ارتفاع الأسعار وتطالب بإعادة تشغيل “لاسامير”


بديل.أنفو-  قالت نبيلة منيب، نائبة برلمانية وأمينة عامة لحزب الاشتراكي الموحد، إن حركة 20 فبراير خرجت يوم الأحد الماضي، وذكرت الجميع بمطالب الشعب المغربي، مشيرة إلى تزامن احتجاجات الحركة مع ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية، والمحروقات التي لا يزال سعرها مستمرا في الارتفاع منذ تحريرها.

وفيما أشارت منيب، ضمن شريط فيديو مصوّر، عممته يوم أمس، إلى قضية 17 مليار درهم، التي كانت محط جدل ونقاش بالمغرب، ولفتت أن أرباح شركات المحروقات، بلغت الآن ما يقارب 40 مليار درهم، ذكرت أن “مجلس المنافسة كشف عن وجود اتفاقات بين الشركات المحتكرة، وطالبهم بأداء نسبة الفائدة، لكن مع الأسف، تقرير المجلس لم يعرف طريقه للتنفيذ بعد، ولم يعطنا النتائج المطلوبة”، معتبرة أن هذا هو “السبب وراء الاحتقان، الذي يعشه المغاربة اليوم”.

وفي هذا السيّاق، نبهت إلى ما حدث بسوق “الأحد” بالقنيطرة، واصفة ذلك بـ”المشاهد التي تدمي القلب”، وتساءلت: “كيف وصل المغرب إلى هذه الحالة؟”، وأردفت: “لأننا لا نمتلك إصلاحات تحترم كرامة المواطنين المغاربة”.

- إشهار -

وزادت أن الحكومة لم تستطع أن تتعامل بذكاء مع هذه الأوضاع الصعبة، ولم تتدخل لتسقيف أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية، وتسقيف أيضا أسعار الماء والكهرباء والمحروقات.

وفيما طالبت الحكومة بـ”إعادة تشغيل “لاسامير” التي ستضمن الأمن الطاقي للبلد”، حذرت من أن “أوضاع الجفاف يمكن أن تكون لها تداعيات كثيرة على مستوى الأمن الغذائي والصحي والمائي، وعلى ديمغرافية القرى والمدن”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد