كروم يُطالب بحكومة تكنوقراطية.. هل ستكون حلا؟


بديل.أنفو-

قال الفاعل الجمعوي والحقوقي والنقابي، حبيب كروم، إن “هناك أزمة عالمية، والمغرب ليس في منأى عنها، والحكومة الحالية أظهرت فشلها، ونحن بحاجة لكفاءات في جميع القطاعات للنهوض والخروج منها”.

وأضاف كروم في تصريح لموقع “بديل”، أن “الحكومة فشلت وعجزت عن تدبير هذه المرحلة، ويجب أن نتحلى بالوطنية، خصوصا وأن البلاد تمر بأزمة”.

وتابع: “هذه الحكومة وجدت إرثا ثقيلا، خلّفته الحكومات السابقة، لكنها الآن، هي من تتحمل مسؤولية التدبير، ويجب وقف هذا الوضع الذي يعيشه المغرب”.

وفي سياق متصل، كتب كروم أن الحكومات المتعاقبة عجزت على تجاوز الإشكاليات الكبرى المطروحة، ولم تستطع الوفاء بتنزيل مضامين شعارات وبرامج الحملات الانتخابية، مشيرا إلى أن رقعة الأزمة تتسع التي وترخي بظلالها على مجموعة من القطاعات وعدد كبير من الأفراد.

- إشهار -

وانتقد كروم الأحزاب، ضمن تدوينة له، قائلا: إنها فاقدة للديمقراطية الداخلية معظمها يعاني من أزمات داخلية بنيوية وتنظيمة و مصابة بعلل خطيرة لا يمكن معها ممارسة الوظيفة السياسية بشكل سليم”.

ويعتقد كروم أن تشكيل حكومة تكنوقراط أو حكومة وحدة وطنية تعمل لإخراج المغرب من الأزمتين الاقتصادية والاجتماعية التي سببتهما جائحة “كورونا” بعيدا عن الحسابات والتقسيمات السياسية، سيكون ناجعا ومفيدا.

وذلك، يضيف كروم، بالتركيز في الاختيار على المناصب الأكاديمية والعلمية المتخصصة من اجل تطوير القطاعات وإدارة المشاريع بهدف كبح الانعكاسات السلبية للأزمة و تجاوزها”.

وتصاعدت في الأيام الأخيرة، دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي، تطالب رئيس الحكومة عزيز أخنوش بالرحيل، على خلفية الزيادات الكبيرة في أسعار عدد من المواد الأساسية، وهو الأمر الذي اعتبره كثيرون بأنه ينذر بمشاكل اجتماعية كبيرة في المستقبل.

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد