دراسة تكشف فوائد الرياضة بعد التلقيح ضد كوفيد19


بديل.أنفو-

أشارت دراسة حديثة، أن ممارسة 90 دقيقة تقريباً من التمارين الجسدية الخفيفة إلى المعتدلة الشدة مباشرة بعد التلقيح ضد الإنفلونزا الموسمية أو “كوفيد” من شأنها أن تعطي الجسم دفعة إضافية من المناعة.

ووجد باحثون في “جامعة ولاية أيوا” الأميركية، أن المشاركين في الدراسة الذين ركبوا دراجة ثابتة أو مارسوا المشي السريع طيلة ساعة ونصف بعد تلقي جرعة تطعيمية، تولدت لديهم أجسام مضادة إضافية في الأسابيع الأربعة التالية للتطعيم، مقارنة مع نظرائهم الذين اكتفوا بالجلوس أو تابعوا روتينهم اليومي المعتاد بعد أخذ اللقاح.

كذلك توصلت الدراسة، التي نُشرت الأسبوع الماضي في مجلة “الدماغ والسلوك والمناعة” Brain, Behavior and Immunity [العلمية]، إلى نتائج مماثلة بعد تجربة استعانوا فيها بمجموعة من الفئران وأجهزة المشي.

- إشهار -

وفي تصريح أدلت به في هذا الشأن، قالت ماريان كوهوت، الباحثة الرئيسة في الدراسة، إن “نتائجنا الأولية هي الأولى من نوعها التي تكشف أن مقداراً معيناً من الوقت يعزز استجابة الأجسام المضادة في الجسم الناتجة عن لقاح “فايزر- بيونتيك” المضاد لـ”كوفيد- 19″ ولقاحين ضد “الإنفلونزا” الموسمية.

وتعمل اللقاحات، وفق الدراسة، على تقوية دفاعات الجسم ضد مسببات الأمراض عبر مساعدة جهاز المناعة على تعلم كيفية التعرف إلى مسببات الأمراض وإثارة استجابة مناعية ضدها عن طريق تقوية المناعة، بما في ذلك زيادة أعداد الأجسام المضادة.

ولفتت الدراسة أن حوالى نصف المشاركين في الدراسة الجديدة كان مؤشر كتلة الجسم لديهم ضمن فئة الوزن الزائد أو السمنة، فيما لم تصب التجربة تركيزها على المسافة [التي قطعوها بعد اللقاح]، إنما على سرعة أبقت معدل ضربات قلوب هؤلاء ما بين 120 و140 نبضة في الدقيقة.

 

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد