تقرير: المغرب خلف تونس في مؤشر الديمقراطية


بديل.أنفو

احتل المغرب المركز الـ95 عالميا، من أصل 167 دولة، في “مؤشر الديمقراطية السنوي” الذي تُصدره المجلة البريطانية “ذي إكونوميست”، وفي المرتبة الثانية مغاربيا وعربيا، برصيد 5,04 نقطة.

وحسب تقرير المجلة الصادر في هذا الأسبوع، فالمغرب بهذه النقطة، صُنف خلف تونس التي حلت في الرتبة الـ75 عالميا برصيد 5.99 نقطة.

وسجل التقرير المغرب ضمن خانة “الأنظمة الهجينة”، التي كان ضمنها في التصنيف السنوي الماضي، بينما صنف تونس ضمن الخانة ذاتها، بعدما كانت في خانة “الدول الديمقراطية المعيبة” سنة 2020.

وكانت تونس في المركز 54 عالميًا سنة 2020، وتراجعت إلى المركز 75، بعدم تراجع تنقيطها من 6.59 إلى 5.99 نقطة، وفق ما جاء في التقرير.

- إشهار -

وجاء تصنيف باقي الدول المغاربية كالتالي: موريتانيا في الرتبة 108 عالميا، وتغير تصنيفها من نظام استبدادي إلى نظام هجين، والجزائر في الرتبة 113 عالميا، وصنفت ضمن الأنظمة الاستبدادية، أما ليبيا فقد جاءت في الرتبة 154 عالميا، وصنفت ضمن الأنظمة الاستبدادية.

وبخصوص دول الشرق الأوسط فقد وضعها التقرير ضمن خانة “الأنظمة السلطوية”، باستثناء “إسرائيل” التي حلت في الرتبة الـ23 عالميا، والأولى في الشرق الأوسط.

وضمن خانة “الديمقراطيات الكاملة”، وحسب المصدر، فقد جاءت الدول الآتية، متصدرة التصنيف: النرويج، نيوزيلاندا، فنلندا، السويد، أيسلندا، دنمارك، إيرلندا، تايوان، أستراليا، سويسرا.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد