توقيعُ اتفاقية لتأهيل مراكز صحية بـ”انزكان-أيت ملول”


بديل.أنفو

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، اليوم السبت 12 فبراير بأكادير، على اتفاقية إطار للشراكة بشأن تأهيل البنية الصحية بعمالة إنزكان أيت ملول.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار توجه المغرب نحو إصلاح وتأهيل عميقين للقطاع الصحي، وذلك في إطار إعادة هيكلة المنظومة الصحية الوطنية بما يستجيب لمواكبة ورش تعميم الحماية الاجتماعية، وتجويد الخدمات المقدمة للمواطنات والمواطنين، ويصل الغلاف المالي الإجمالي لإنجاز المشاريع المدرجة في هذه الاتفاقية إلى ما يزيد عن 158 مليون درهم.

وستساهم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في تمويل هذه المشاريع بنسبة 48 في المائة، وتبلغ مساهمة جهة سوس ماسة 26 في المائة، أما الباقي فيتوزع بنسب متفاوتة على الجماعات الترابية المعنية.

وتهم هذه الاتفاقية إنجاز عدة مشاريع صحية منها على الخصوص اقتناء سيارتي إسعاف من صنف (أ) لفائدة المركز الطبي للقرب القليعة، وبناء وتجهيز مركز صحي حضري بالرمل إنزكان، إضافة إلى بناء وتجهيز مركز صحي حضري بتراست إنزكان، فضلا عن بناء وتجهيز مركز صحي حضري بأيت ملول.

- إشهار -

وتنص الاتفاقية على تأهيل مستودع الأموات بالمركز الاستشفائي الإقليمي لإنزكان، وكذا بناء وتهيئة وتجهيز مصلحة الاستقبال والمستعجلات بالمركز الاستشفائي الإقليمي لإنزكان، إلى جانب إحداث وحدة للإنعاش، وتأهيل مصلحة الجراحة والطب.

ويُتوخى، بموجب هذه الاتفاقية، تأهيل المختبر بالمركز الاستشفائي الإقليمي لإنزكان، بالإضافة إلى تأهيل المراكز والوحدات الصحية بتراب العمالة (المراكز الصحية تبارين وإرحالن والجهادية بالدشيرة، الجرف وتراست والمركز بإنزكان، المركز بأيت ملول، الخمايس وسيدي داوود والعزيب بالقليعة) فضلا عن بناء وتجهيز مستشفى بأيت ملول.

يُذكر أن مراسيم توقيع الإتفاقية، عرف حضور والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير- إداوتنان، أحمد حجي، وعامل إقليم إنزكان- أيت ملول، اسماعيل أبو الحقوق، ورئيس مجلس جهة سوس ماسة، كريم أشنكلي، وعددا من المنتخبين المحليين.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد