أخنوش: %95 من الموارد التي يتم صيدها تحت المراقبة


بديل.أنفو

قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إن السلطات المغربية المكلفة بالصيد البحري، بذلت جهوداً، مكنت من جعل 95 في المائة من الموارد التي يتم صيدها في المغرب تحت المراقبة بمخططات تهيئة، مبرزا أن المغرب أحرز تقدماً في الحفاظ على الثروة السمكية ومكافحة الصيد الجائر.

وجاء ذلك، خلال مشاركته، اليوم الجمعة 11 فبراير الجاري، في القمة الدولية الأولى للمحيطات “قمة محيط واحد”، بمدينة “بريست” الفرنسية.

وأشار عزيز أخنوش، ضمن جلسة، ترأسها إيمانويل ماكرون، ومعنونة بـ“حماية واستعادة النظم البيئية البحرية وتعزيز الصيد المستدام”، على أن المغرب يضمن متابعة الموارد التي يتم اصطيادها بفضل الاتفاقيات التي تربط المملكة بالاتحاد الأوروبي.

وأكد  أخنوش أن المغرب منخرط في الإشكالية الكبيرة المتعلقة بمادة البلاستيك، من خلال إصدار قوانين تحظر استخدامه في قطاعات معينة، مشيرا إلى أن المملكة ستواصل مضاعفة المحميات البحرية وتعزيز مكافحة الصيد غير المشروع.

- إشهار -

وشارك المغرب في القمة المذكورة، بوفد يقوده أخنوش، ويضم بالخصوص وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي وسفير المملكة في باريس محمد بنشعبون.

وضمن القمة التي انطلقت يوم الأربعاء 9 وتستمر إلى غاية 11 فبراير الجاري، ينكب نحو 400 من الخبراء والمنظمات غير الحكومية والقادة السياسيين من جميع أنحاء العالم على دراسة قضايا حاسمة للحفاظ على البحار والمحيطات.

وحسب المنظمين، فإن القمة ستتيح إمكانية تبادل المعرفة وتقريب وجهات النظر، ولا سيما من خلال إدماج تغير المناخ، من أجل توقع أفضل لأزمات المحيطات، وكذا التحولات التكنولوجية والعلمية والبيئية.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد