الفلاحة والطلب الخارجي ينعشان الإقتصاد الوطني


بديل.أنفو-

أوضح البنك الدولي، اليوم الأربعاء 12 يناير الجاري، خلال دورة عن بعد، أن الاقتصاد المغربي يتوقع أن يسجل النمو بنسبة 5.3 في المائة في عام 2021.

وذكر التقرير أن المغرب بعد صدمة ركود سنة 2020 دخل مرحلة تسارع النمو الاقتصادي، يدعمها بشكل أساسي تعافي القطاع الفلاحي وانتعاش الطلب الخارجي، بحسب البنك الدولي.

وأبرز نفس المصدر، أنه بعد موجة العدوى في صيف 2021، انخفض عدد حالات كوفيد-19 بشكل كبير في فصل الخريف ، مما يعكس فعالية الاستراتيجية الصحية للمملكة وحملة التلقيح.

وعلى مستوى الطلب -يقول التقرير- فاق الانتعاش في معدل استهلاك الأسر بوضوح تعافي الاستثمار، بينما على صعيد الإنتاج، لا يزال النشاط ضعيفا في قطاع الخدمات، وخاصة النشاط السياحي.

وأضاف المصدر ذاته، أن الانتعاش القوي في الإنتاج الفلاحي أدى إلى انخفاض معدل البطالة في المناطق القروية. وفي المناطق الحضرية بدأت مؤشرات سوق الشغل في التحسن فقط في الربع الثالث من عام 2021.

ومن جهة أخرى أكد البنك الدولي، أن صدمة كوفيد- 19 أثرت على النساء بشكل أكبر ، مما أدى إلى انخفاض ملحوظ في مشاركتهن في سوق الشغل.

ولفت أن المغرب سيتعين عليه “الانتظار حتى سنة 2022 لاستعادة مستوى النشاط الاقتصادي والتوظيف في فترة ما قبل تفشي الوباء”، معتبرا أن  “الفقر نما سنة 2020، لكن البرامج العمومية للتحويلات النقدية خففت من تأثير الأزمة”.

وبخصوص المالية العمومية ، أفاد البنك الدولي بتسجيل المملكة عجزا “أكثر اعتدالا”، مقارنة بالعديد من نظرائها من الدول في بداية الجائحة ، وهو ما جعل من الممكن زيادة الإنفاق العمومي لمواجهة الأزمة.

- إشهار -

وعلى الرغم من استمرار هذا الإنفاق في النمو سنة 2021 ، إلا أن الانتعاش المسجل في العائدات سمح للحكومة بالبدء في خفض عجز الميزانية.

وقال المصدر نفسه “لذلك تباطأ تراكم الدين العام ولم تلجأ السلطات إلى الأسواق الدولية لتغطية احتياجاتها التمويلية منذ دجنبر 2020”.

وفي النصف الأول من عام 2021 ، يؤكد البنك الدولي، تجاوزت صادرات السلع بالفعل مستوى ما قبل الجائحة ، والذي لم “يعوض انخفاض عائدات السياحة وتأثير ارتفاع أسعار الطاقة على الواردات”.

وفي هذا السياق، فإن العجز التجاري والحساب الجاري “آخذ في الاتساع مرة أخرى” ، لكن المستوى المريح لاحتياطيات النقد الأجنبي يظهر “غياب الضغط” على ميزان الأداءات.

وبالإضافة إلى ذلك، استمرت عمليات ضخ البنك المركزي لدعم النمو في الربع الثالث من عام 2021 ، يضيف البنك الدولي ، مشيرا إلى أنه على الرغم من زيادة معدل القروض الموجهة للاستهلاك، فإن قروض التجهيز استمرت في الانخفاض.

من جانبه، لا يزال معدل القروض المتعثرة مرتفعا، يؤكد المصدر ذاته، مبرزا أن التدبير الفعال لمواطن الضعف المالي الكلي “ستكون ضرورية لدعم التعافي المستدام”.

وحسب توقعات البنك الدولي فإنه “بعد حصاد وفير سنة 2021 ، فإنه من المتوقع أن يتراجع الإنتاج الفلاحي بشكل طفيف سنة 2022 ، الأمر الذي سيؤدي الى تباطؤ النمو الإجمالي للاقتصاد المغربي إلى 3,2 في المئة، في حين أن التأثير الأساسي القوي لسنة 2020 سيتبدد”.

وسجل البنك الدولي، أن هذه التوقعات تخضع إلى قدر كبير من عدم اليقين، حيث ألقت صدمة كوفيد-19 بثقلها على القطاع الخاص، وأسهمت في تكثيف المخاطر على الاقتصاد العالمي، وخاصة مع تفشي المتغيرات الجديدة لكوفيد-19.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد