المقرئ أبو زيد: السياسة الرسمية تحارب اللغة العربية


بديل.آنفو- قال البرلماني السباق عن حزب العدالة والتنمية، المقرئ أبو زيد الإدريسي، إن السياسة الرسمية في المغرب تحارب اللغة العربية.

وأضاف أبو زيد، في حوار منشور على الصفحة الرسمية لحزب المصباح، “رغم ما يُحاك ضد اللغة العربية والإمعان في تهميشها في الإعلام وفي السياسات العمومية الرسمية، إلا أنها بقيت صامدة قوية بذاتها”.

وزاد العضو السابق بلجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، في حوار بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، “واقع اللغة العربية اليوم في ظل الحكومة الجديدة لا مطمع في تحسنه، لأنها ماضية على سنن الحكومة التي قبلها في السعي للتمكين لأجزاء محددة من القانون الإطار، وهذا ما تنبأنا به عند مناقشته أيام الوزير أمزازي، ولن يتغير الأمر مع الوزير شكيب بنموسى، بل العكس سيسوء لأن خلفية كل وزير تُحدد سياساته، وشكيب بنموسى لا يخفي أنه شخص فرنكفوني، تكوينه فرنكفوني، وعقليته فرنكوفونية”.

- إشهار -

وشدد أبو زيد “الحديث عن التحديث هو حديث تبريري لتهميش اللغة العربية، لذلك فهذه اللغة أثبتت أنها لغة التكنولوجية ولغة الرقمنة ولغة الكمبيوتر، والدليل على ذلك أن وتيرة نمو اللغة العربية في الفضاء الأزرق هي ستة أضعاف وتيرة نمو اللغة الإنجليزية، أتحدث عن الوتيرة وليس عن الحضور”.

وعن دور النخبة في الحفاظ على اللغة العربية قال أبوزيد إنها “تقريبا صامتة باستثناء قلة قليلة من الناس وعلى رأسهم القائمون على ائتلاف اللغة العربية وبعض الهيئات للدفاع عن اللغة العربية”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد