فيدرالية المحامين الشباب تتمرد ضد جواز التلقيح


بديل.آنفو- عبرت فيدرالية المحامين الشباب في المغرب عن رفضها للقرار القاضي بفرض جواز التلقيح، وذلك عقب المراسلة المشتركة بين الرئاسة المنتدبة للسلطة القضائية، ووزارة العدل ورئاسة النيابة العامة، الرامية إلى ضرورة التوفر على الجواز المذكور، للدخول إلى المحاكم.

وقال رئيس فدرالية المحامين الشباب، عبد البر منديل “لايمكن الامتثال لإجراء غير دستوري وغير قانوني، والواقع العملي يقول باستحالة تطبيق هذا القرار، فالحق في الولوج الى المحاكم هو حق مكفول للجميع”.

وأضاف المحامي منديل في تصريح لموقع ”بديل”، حول الخطوات التي يعتزمون من خلاله الرد على هذا القرار، أن “كل الاحتمالات واردة، وسنجتمع بحر هذا الأسبوع للنظر في ذلك”.

وأعلنت فدرالية المحامين الشباب في بيان لها، نهاية الأسبوع المنصرم، عن رفض هذا القرار، وأكدت “على عدم دستوريته وتعارضه المطلق مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان في غياب قانون صادر عن السلطة التشريعية”.

- إشهار -

وزاد رئيس الفدرالية ضمن تصريحه قائلا “أدعو جميع الزملاء والفاعلين في القضاء إلى عدم الاستجابة لهذا القرار”، وتساءل “من سيراقب تطبيقه، وهل سيراقب حارس الأمن الخاص رئيس المحكمة؟”.

وشدد منديل على أن ”القرار ولد ميتا، فهل يعقل أن يراقب حارس أمن خاص مسؤولا قضائيا”.

وأدانت الفيدرالية في بيانها، ما وصفته “المقاربة الأحادية التي تحملها هذه المراسلة، وتنصلها لما تم الإتفاق عليه من تفعيل العمل المشترك والتشاور الجماعي بين مكونات العدالة كما ورد في البلاغ الأخير لمكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد