مرصد الشمال يطالب السلطات المغربية بإزالة السياج الحديدي حول سبتة المحتلة


طالب مرصد الشمال لحقوق الانسان “ONDH” من السلطات المغربية بازالة السياج الحديدي الذي اقامته، خلال سنة 2018، حول مدينة سبتة المحتلة على طول يصل الى حوالي 7 كلمترات.

وأوضح المرصد في بيان له أنّه “استنكر إقدام السلطات المغربية، آنذاك، على إقامة السياج واعتبر انه تنازل صريح وواضح عن جزء من التراب المغربي لفائدة الاحتلال الاسباني بحكم الروابط التاريخية والجغرافية والدينية والثقافية والاجتماعية التي تجمع مدينة سبتة وباقي التراب الوطني”.

وفي السياق ذاته أكد المرصد رفضه “أن يلعب المغرب دور دركي أوروبا في مجال الهجرة، بما في ذلك تطبيقه لسياسة تصدير الحدود التي ينهجها الاتحاد الاوروبي والتي يتوخى منها جعل المغرب يتحمل التكلفة الانسانية والحقوقية والاجتماعية والاقتصادية، مقابل إغراءات مالية”.

- إشهار -

وكانت مابل ديو إحدى المسؤولين في المدينة المحتلة للصحافيين، الجمعة، “لا يمكننا بعد تحديد عدد الأشخاص الذين دخلوا سبتة – نحن نقدر العدد بما بين 8000 و10000، ويبدو أن 6600 عادوا إلى المغرب”.

وعبر معظم المهاجرين سباحة، لكن بعضهم جاء في قوارب مطاطية. وقال مسؤولون حكوميون إسبان إن 1500 منهم تقل أعمارهم عن 18 عاما.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد