“الوزيعة والتغول”.. فريق الـ”بيجيدي” ينسحب من دورة الرباط


انسحب فريق العدالة والتنمية، أمس الجمعة 18 أكتوبر الجاري، من الدورة الاستثنائية لمجلس جماعة الرباط احتجاجا على ما أسماه “تغول الأغلبية وغياب المقاربة التشاركية”، وفق ما أفاد بذلك رئيس الفريق أنس الدحموني.

عقد مجلس جماعة الرباط، الجمعة، دورة استثنائية لانتخاب ثلاثة مناديب من أجل تمثيل الجماعة ضمن المجلس الإداري لمجموعة الجماعات الترابية “الرباط- سلا- القنيطرة للتوزيع”، والتي سيتم إسناد خدمات توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل إليها على مستوى الجهة.

وقال الدحموني: “وفي هذا الإطار، واستمرارا في صيرورة اشتغالها بمنطق “الوزيعة”، أبت الأحزاب المشكلة للأغلبية إلا أن تواصل استمرارها في نهج التغول والاستئثار بجميع التمثيليات، وتغيب المقاربة التشاركية في تدبير مرفق حيوي ومصيري لساكنة تتجاوز أكثر من أربعة ملايين ونصف نسمة بحسب إحصاء سنة 2014”.

وأضاف الدحموني، ضمن تصريح لموقع “بديل”، “الإحاطة التي تقدمنا بها في بداية هذه الدورة، كانت مناسبة للتذكير بمنهجية المكاتب المدبرة لجماعة الرباط في الانتدابات السابقة قبل 08 شتنبر 2021، ومنذ الإنتقال إلى التدبير في إطار وحدة المدينة، والتي كانت تحرص على التشاور في مثل هذه الملفات مع الحرص على التشاور القبلي وإشراك غالبية الفرق السياسية الممثلة في المجلس سواء من الأغلبية أو المعارضة في تمثيل المجلس في هيئات الحكامة المتعلقة بمختلف المؤسسات المعنية بها وخاصة مجموعات الجماعات أو شركات التنمية المحلية أو الجهوية”.

- إشهار -

وتابع القيادي في حزب العدالة والتنمية، “كما أن تجربة الحزب في تدبيره السياسي لهذا الموضوع في المرحلة السابقة حينما كان يقود المجلس ارتكزت على إشراك حقيقي لأعضاء المعارضة، والذين تم انتخاب أعضاء منهم لرئاسة لجنتين دائمتين، ونيابة رئاسة لجنة دائمة، إضافة إلى تمثيل المجلس في كل الهيئات المذكورة سابقا، اعتماد على قاعدة التمثيل النسبي وبشكل توافقي”.

وأكد الدحموني أن انسحاب الفريق من الدورة هو “أسلوب حضاري للاحتجاج والتنبيه لمخاطر الهيمنة والاستحواذ التي لازالت من السمات البارزة للتدبير السياسي المعتل للمجلس الحالي”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد