احتجاج 41 عاملا زراعيا “مشردا” بسيدي سليمان (صور)


احتج الفرع الجهوي للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي بسيدي سليمان، صباح اليوم، الخميس 17 أكتوبر الجاري، تنديدا بالتسريح الجماعي لـ41 عاملا زراعيا، بعدد من الضيعات الفلاحية المتواجدة بضواحي المدينة، وذلك أمام مقر المديرية الاقليمية لوزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات.

ورفع المحتجزين عددا من الشعارات الرافضة لتسريحم، طالبوا من خلالها الجهات المسؤولة، ومن ضمنها عمالة الاقليم ومندوبية التشغيل، بتوفير امكانات العيش، وبضمان حقهم في الشغل، وفقا للقوانين الجاري بها العمل.

وعبرت الجامعة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، عن اسفها لهذا التسريح رغم “توفر العمال على إثباتات تؤكد اشتغالهم في نفس الضيعات ما بين 12 و13سنة، وأنهم اشتغلوا فيها فترات متواصلة دون انقطاع، تتراوح ما بين سنتين وأربع سنوات بما يعني أنهم عمالا رسميين/دائمين بقوة القانون”.

وذكرت الجامعة، ضمن مراسلة سابقة لباشا المدينة، اطلع موقع “بديل” على نظير منها، أن من بين العمال المسرحين مندوبان أصليان للأجراء ونائبان لهما يتمتعون جميعهم بحماية قانونية تمنع توقيفهم، فأحرى تسريحهم، دون إذن مسبق من العون المكلف بتفتيش الشغل، كما أن من بينهم عاملا رسميا/دائما يتوفر على قرار تدويمه كعامل زراعي في هذه الضيعات منذ سنة 2019.

- إشهار -

وتطالب الجامعة بـ”الاستجابة لطلب وضعته الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي منذ 2 شتنبر المنصرم لعقد اجتماع على مستوى هذه المديرية للنظر في هذا النزاع الجماعي، احتجاجا على توصية اللجنة الإقليمية للبحث والمصالحة بتسريحهم الجماعي، رغم اقرار الجميع بأقدميتهم وبمدة ارتباطهم بهذه الضيعات”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد