“الهروب الكبير”.. العثماني يتحدث على جهات أجنبية


قال رئيس الحكومة السابق، سعد الدين العثماني، إن وسائل إعلام أجنبية قامت باستغلال الأحداث التي عرفتها المناطق المحادية لمدينة سبتة المحتلة مؤخرا لـ”نقل صورة مسيئة عن المغرب‬، عن طريق نشر أخبار كاذبة وشائعات مغرضة. وقد سخرت لذلك مواقع التواصل الاجتماعي”.

وأضاف العثماني، ضمن تدوينة على صفحته الخاصة بفايسبوك، “وعلى الرغم من أنه ليست المرة الأولى التي تقع فيها محاولة للاقتحام الجماعي للحدود، إلا أن ما وقع هذه المرة يؤكد أكثر عددا من الحقائق، منها؛ ازدياد تركيز بعض الجهات والمخابرات الخارجية للدفع بعدد من الشباب من بعض دول المنطقة في هذا الاتجاه، لاستغلاله في حملاتها ضد المغرب”.

كما تؤكد هذا التعاطي، وفق المصدر ذاته، “ازدياد نشاط شبكات تهريب البشر، يدل عليه التنظيم المحكم لهذه الحملات منذ سنوات، وهي عصابات كبيرة لها امتدادات دولية تتاجر بالمهاجرين”.

وأكد العثماني أنه لا مجال للشك أن “الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لها دور معين فيما وقع”، مستدرا، “لكن حجم الأحداث لا يمكن تفسيره إلا بالحقيقتين الساطعتين: دور استخبارات أجنبية ودور شبكات التهريب والاتجار بالبشر”.

- إشهار -

وتابع، “‏وما أعلن عنه من تقديم 152 شخصا أمام أنظار العدالة، بتهمة التحريض على الهجرة السرية‬، منهم عدد مهم من الأجانب، هذا الإجراء هو جواب صحيح على هذه التحركات التي تستهدف المغرب‬ وأمنه”.

وختم، “‏لا شك أن معالجة الظاهرة ككل تحتاج إلى مقاربة شمولية تأخذ بعين الاعتبار كل أبعاد المشكلة: أمنية واقتصادية واجتماعية وغيرها”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد