استيراد 2.5 مليون طن من النفايات وجمعيات تندد


وافقت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، على استيراد ما يزيد عن مليونين ونصف طن من العجلات المطاطية والنفايات المنزلية من الدول الأوروبية، الأمر الذي قوبل بانتقادات كبيرة على اعتبار أنه “يتنافى مع روح المواطنة وضرورة الحفاظ على ما تبقى من كرامة بيئية للمواطنين المغاربة”.

واعتبر منسق التجمع البيئي لشمال المغرب، محمد بنعطا، أن المغاربة “في حاجة ماسة إلى النظم المعلوماتية والتقنيات الصناعية والزراعية والطبية والاقتصادية التي تساهم في الازدهار الفعلي وتسهل عيش المواطنين وتحسن من مستوى معيشتهم بدل استيراد أزبال وبقايا أوروبا التي تنهك وتلوث وتدمر المنظومة البيئية المغربية”.

وذكرت الوزارة، أنه سيتم استيراد 970.896 طن من فرنسا، و 20 ألف طن من إيطاليا، و 30.054 طن من إسبانيا، و 1.5 مليون طن من بريطانيا، و 60 ألف طن من السويد، و 100 ألف طن من النرويج.

واعتبر بنعطا، ضمن بيان صحفي توصل موقع “بديل” بنظير منه، إن “هذا القرار يتناقض مع الدستور المغربي الذي ينص على حق المواطن العيش في بيئة سليمة، ومع القوانين والاستراتيجيات التي اعتمدها المغرب للحفاظ على البيئة ونمط التنمية المستدامة والانتقال الطاقي العادل”.

- إشهار -

وقال بنعطا: “مع الأسف الشديد رغم الترسانة القانونية، التي يمتكلها المغرب، لتحقيق الأهداف المسطرة في ميدان المحافظة على البيئة والتنمية المستدامة التي تضمن الصحة السليمة للمواطن وتحسين إطار عيش السكان، قررت السيدة ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة الترخيص لاستيراد أكثر من مليونين ونصف طن من النفايات المنزلية والعجلات المطاطية من الدول الأوربية رغم التأثيرات السلبية على البيئة وصحة المواطنين وتلوث الهواء وانبعاثات الغازات السامة و الغازات الدفيئة أساس التغيرات المناخية ناهيك عن النفايات المشعة”.

وذكّر الناشط البيئي بأن “امكانية المغرب لإعادة تدوير النفايات المحلية لا تتجاوز 10 في المئة من المنتوج المحلي. أما حرق العجلات المطاطية لإنتاج الطاقة فهي طريقة غير صديقة للبيئة وتساهم في تلوث الهواء وانبعاث الغازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكاربون سبب التغيرات المناخية”.

وطالب بنعطا الوزيرة ليلى بنعلي بـ”العدول عن قرارها للترخيص باستيراد النفايات والعجلات المطاطية من أوربا”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد