“طلبة الطب” يحدثون شرخا في حكومة أخنوش


أكد مصدر مقرب من الحكومة المغربية وجود "خلافات طفت إلى السطح" مؤخرا بين بعض الوزراء حول طريقة التعاطي مع قضية طلبة الطب والصيدلة، "تستوجب تدخل عزيز أخنوش لحسمها قبل أن تتعمق".

وأشار المصدر ضمن تصريح لموقع "بديل"، إلى أن "الوزير عبد اللطيف ميراوي وأحد زملائه في حزب الأصالة والمعاصرة، يقودان جبهة الرافضين لحلحلة هذا الملف، والإستجابة للمطالب الأربعة التي بقيت عالقة".

وتحدث المصدر، الذي اشترط عدم كشف هويته، على أن الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، طالب بـ"ابداء بعض المرونة وتجنيب الحكومة 'مشاكل ماعندها ماتدير بيها' ".

ويخوض طلبة الطب والصيدلة منذ دجنبر الماضي احتجاجات متواصلة، ومقاطعة للدروس والامتحانات، احتجاجا على التعديلات الجديدة لنظام التدريس في الطب والصيدلة وعلى رأسها تقليص سنوات الدراسة من 7 إلى 6 بالنسبة لطلبة الطب.

ونظم الطلبة، منتصف نهار اليوم الثلاثاء 16 يوليوز الجاري، وقفة احتجاجية وطنية أمام مقر البرلمان بالعاصمة الرباط، بسبب ما يسمونه "تعنت الحكومة في الاستجابة لمطالبهم".

ورفع المحتجون عددا من الشعارات من ضمنها: "السابعة.. السابعة، والطالب يريد التكوين ف سبع سنين، سنة بيضة الميراوي.. سنة بيضة.. سنة بيضة، الميراوي إرحل.. الميراوي بارا، الميراوي الميراوي.. قتلتينا بالشفوي".

في اعقاب اجتماعها مع رؤساء فرق الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب، التي تقود مبادرة وساطة لطي الملف، نهاية الأسبوع الماضي، قدمت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الاسنان المقترحات التي تراها كفيلة بحسم هذا الملف، وذلك في إطار تفاعلهم مع الجهود الرامية للبحث عن المخارج الممكنة لطيه بشكل يرضي جميع الأطراف.

وأكدت اللجنة، وفق مصدر طلابي تحدث لموقع "بديل"، أن جموع الطلبة اقترحت، ضرورة "مواكبة قرار تقليص سنوات الدراسة- وهي النقطة الأكثر تعقيد في الملف- مع الهندسة البيداغوجية الملائمة للقرار، وبالتالي إعفاء الدفعات الخمس من السنة الأولى حتى السنة الخامسة في الموسم الجامعي 2023/2024 من هذا القرار والحاقهم بدفتر الضوابط البيداغوجية القديم ".

وشدد الطلبة، وفق خلاصات التصويت الأخير، على نقطة "رفع جميع العقوبات التأديبية من توقيفات للممثلين وحل المكاتب ونقطة الصفر"، وهي النقطة التي كانت الحكومة قد أبدت بعض المرونة بخصوصها.

كما شدد الطلبة، على ضرورة "منح الطالب فرصتين في كل أسدس من أجل اجتياز الامتحانات (الدورة العادية والاستدراكية)، وتحرير محضر اتفاق يوقع بين الأطراف المعنية".

ووفق المصدر ذاته، فقد أعلن الطلبة "تمسكهم الكبير بالمبادرة البرلمانية باعتبارها وساطة مؤسساتية قادرة على تقريب الرؤى بين الطرفين وإيجاد حل واقعي يصب في مصلحة الوطن".

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد