إدانة لـ”الاستعمال المفرط للقوة” ضد الاحتجاجات السلمية


عبرت الهيئة المغربية لمساندة المعتقلين السياسيين (هِمَمْ) عن “قلقها البالغ” لما “أصبحت تتعرض له الاحتجاجات السلمية في الفضاءات العمومية من استعمال مفرط للقوة والاعتداء على السلامة البدنية للمحتجات والمحتجين، والاعتقالات المصاحبة لها من طرف القوات العمومية”.

وأفادت الهيئة، ضمن بلاغ، أن “الأسبوع الماضي شهد ارتفاعا قويا في منسوب العنف والشطط في استعمال القوة من طرف القوات العمومية المغربية ضد مهنيي الصحة بالعاصمة الرباط يوم الخميس 11 يوليوز بتسجيل تدخلات عنيفة ضد نساء ورجال الصحة العمومية، وتم اعتقال عدد منهم وسحل آخرين، ونقل عدة حالات على وجه الاستعجال إلى المستشفى”.

وفي نفس السياق، ذكرت الهيئة أنه “يوم الأحد 14 يوليوز تعرض رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، عزيز غالي، وعدد من أعضاء المكتب المركزي للجمعية ومناضلات ومناضلي فرعها بسوق السبت لعنف شديد واعتداء على السلامة البدنية من طرف القوات الأمنية، وتم نقل عدد منهم إلى المستشفى لتلقي الإسعافات الأولية”.

- إشهار -

واعتبر الهيئة أن هذه “التدخلات مخالفة بشكل صريح لمقتضيات الفصل 29 من الدستور الذي ينص على ‘أن حريات الاجتماع والتجمهر والتظاهر السلمي، وتأسيس الجمعيات، والانتماء النقابي والسياسي مضمونة…’، والمادة 21 من العهد الدولي الخاص بالحقوق السياسية والمدنية التي تنص على أن ‘الحق في التجمع والتظاهر السلمي معترف به، ولا يجوز منعه أو الحد منه’ “.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد