انشاء مشروع لتحلية مياه البحر بكلميم


أعلنت شركة “Osmosun” الفرنسية، المتخصصة في تقنيات تحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية، عن اطلاق أول مشروع لها في المغرب، بالقرب من مدينة كلميم، بهدف تحلية مياه البحر لجعلها عذبة، وكذلك لري مساحات زراعية تبلغ 38 هكتارًا.

وذكر بلاغ صادر عن الشركة، أنها قامت بتطوير نموذج لـ”الحراجة الزراعية” مستوحى من الواحات، بهدف عكس عملية تدهور التربة في الأراضي الصحراوية وجعلها أكثر خصوبة، حيث يعتمد هذا النموذج على ثلاثة عناصر رئيسية: برمجيات الحراجة الزراعية، وهندسة النباتات، واستخدام مياه الآبار ذات الملوحة المنخفضة.

وقامت شركة Osmosun بتركيب وحدة “OSMOSUN 6 BW” التي تستطيع إنتاج ما يصل إلى 140 متر مكعب من المياه العذبة يوميًا، وتقوم العملية على جمع الماء من المياه الجوفية ذات الملوحة المنخفضة، وبعد معالجتها، يتم استخدامها في ري 31 هكتارًا من المزارع التي تزرع أشجار التين والرمان والخروب، بالإضافة إلى نباتات مثل إكليل الجبل.

- إشهار -

وكانت الشركة الفرنسية قد أعلنت قبل نحو عامين عن هذا المشروع في المغرب، الذي يهدف إلى تحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية، بهدف خفض تكاليف مشاريع تحلية المياه الباهظة، وذلك في إطار استراتيجية المغرب لمواجهة تحدي ندرة المياه وتعزيز الاستدامة البيئية.

المصدر: اقتصادكم.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد