الغلوسي ينتقد وهبي بسبب “الفساد والزبونية والحَسَنَة”


انتقد المحامي ورئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، محمد الغلوسي، وزير العدل عبد اللطيف وهبي، بسبب المشاكل والاختلالات التي شابت مباراة المنتدبين القضائيين، وقبلها امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة.

وقال الغلوسي، خلال مشاركته أمس الجمعة 31 ماي المنصرم في ندوة تحت عنوان “تجريم الإثراء غير المشروع “: “من المؤسف أن يؤدي شيوع الفساد والزبونية إلى المس بقواعد الإستحقاق والإنصاف والمساواة خلال تنظيم بعض المباريات والإمتحانات من أجل الولوج إلى الوظيفة العمومية وبعض المهن”.

وأضاف الغلوسي، خلال الندوة التي نظمت بكلية العلوم القانونية والإجتماعية والإقتصادية بالسويسي التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، “إذ لايخفي بعض الشباب والطلبة تدمرهم وسخطهم من النتائج المعلنة بخصوص امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة وايضاً مباراة المنتدبين القضائيين، إذ ان منهم من لم يتمكن لمرات من عبور مرحلة الإمتحان الشفوي بعد تمكنه من تجاوز عقبة الإمتحان الكتابي”.

وأكد أن ”ظروف اجراء بعض الإمتحانات والمباريات، والتي توجه إليها اتهامات بالفساد والزبونية، تجعل الشباب وخاصة أولئك الذين لاحول لهم ولاقوة يفقدون الأمل في المستقبل والثقة في المؤسسات”، منبها إلى انهم بسبب ذلك “يشعرون بالظلم والحيف والتمييز والإقصاء وهو أخطر مايمكن أن يشعر به المرء في وطنه”.

- إشهار -

وزاد، “ويفاقم من محنة هؤلاء الشباب دفاع بعض المسؤولين عن التجاوزات والإختلالات التي تشوب هذه المباريات، كأن يردد وزير العدل مثلا أن تجاوز السن القانوني ليس عيبا وأن رئيس الحكومة قد منح الإذن لمستشاره بل إن الحسنة جائزة في بلدنا ومن المال العام”.

وختم، “إن الاتهامات الموجهة لمباراة المنتدبين القضائيين، وقبلها امتحان أهلية مزاولة مهنة المحاماة، تقتضي من الجهات المعنية فتح بحث عميق وشامل حول ظروف إجرائها والنتائج المعلن عنها، يجب أن يحدث ذلك الآن ودون تأجيل حتى لا ندفع شبابنا إلى فقدان الأمل ومن أجل تفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد