فدرالية اليسار تطالب برفع “الحصار” على جمهور الجيش الملكي


طالب المستشار الجماعي عن فيدرالية اليسار الديمقراطي بمدينة الرباط، فاروق مهداوي، والي جهة الرباط سلا القنيطرة- عامل عمالة الرباط، محمد يعقوبي، برفع ما اسماه بـ”الحصار” الذي يعاني منه جمهور فريق الجيش الملكي، والذي يتم منعه من التنقل، في أكثر من مناسبة، لدعم فريقه بمبرر “تهديد الأمن والنظام العامين”.

وقال مهداوي، ضمن مراسلة وجهها للوالي اليعقوبي: “السيد الوالي المحترم، نجد نفسنا مضطرين لمراسلتكم، في ظل الحصار الذي أصبح يعيشه جمهور الجيش الملكي، والذي تعد قاعدته الأولى من ساكنة العاصمة الرباط، في إطار تنافس الفريق على لقب البطولة الوطنية الاحترافية لكرة القدم”.

وأشار المستشار، ضمن المراسلة التي اطلع موقع “بديل” على نظير منها، إلى أن دستور المملكة نص في الفقرة الرابعة من الفصل 24 على أن حرية التنقل عبر التراب الوطني مضمونة للجميع. مستدركا، “إلا أن الحالة التي أصبح يعامل بها جمهور فريق الجيش الملكي دون غيره، من خلال منعه من التنقل لتشجيع الفريق في منافسة بطولة كرة القدم، تعد خرقا لهذا المبدأ الدستوري بمبرر ‘تهديد الأمن والنظام العامين’، وهو مفهوم فضفاض يمكن تكييفه حسب أهواء مصدري القرار، وخدمة لأجندات شخصية وسياسوية ضيقة”.

واعتبر المستشار أن “منع الجمهور من التنقل وتشجيع فريقه في الأمتار الأخيرة للتنافس عن اللقب، يضرب كذلك عمق المبدأ الدستوري القاضي بتكافؤ الفرص، وهو مبدأ كرسه النظام الأساسي للجامعة الملكية لكرة القدم، والنظام الخاص بالمنافسات، الذي ركز على المساواة بين الفرق الرياضية”. مشددا على أنه “لن تتحقق هذه المبادئ إلا إذا تم التعامل مع جميع الفرق المتنافسة بنفس المسافة”.

- إشهار -

وتابع، “إن مسؤوليتنا كمستشارين جماعيين، تفرض علينا تحصين ساكنة العاصمة من كل العوائق التي قد تعترض طريقها، ولعل مثل قرارات المنع هذه أكبر عائق أمام جمهور الجيش الملكي في مسار تشجيع فريقه، وتسببت في الكثير من الحالات في اندلاع حالات شغب غير محسوبة العواقب، أدت في الكثير منها إلى شن حملات اعتقال عشوائية لأشخاص لا علاقة لهم بالأحداث وظل الجناة في حالة سراح وتسببت في مأسي للعديد من العائلات”.

وأوضح مهداوي، وفق ذات الوثيقة، إن “مراسلتنا هذه تأتي في سياق التدخل للسهر على احترام الدستور والقوانين الجاري بها العمل، بالإضافة إلى حماية جمهور الجيش الملكي من التسلط، وابعاد الحيف عنه الذي قد يؤدي إلى مسارات قد تشكل كارثة مستقبلا عن ساكنة العاصمة”.

وطالب المستشار الوالي يعقوبي بـ”التدخل العاجل، لضمان تنقل جمهور الجيش الملكي لمدينة تطوان في ظروف أمنة، وتوفير التذاكر لولوج الملعب، ضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص، وحماية لمبدأي المساواة والتنافس الشريف”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد