1.5 مليون شاب ينتمون لفئة “لاتعليم لاشغل لاتكوين”


أفاد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن حوالي 1.5 مليون شاب وشابة في المغرب، ما بين 15 و24 سنة، مُصنفون ضمن فئة “NEET”، (NEET: Not in Education, Employment or Training) أي لا يشتغلون ولا يدرسون، ولا يتابعون أي تكوين مهني، وهو رقم مرعب يتطلب الوقوف عنده كثيرا.

ووفق التقرير الصادر مؤخرا عن المجلس، إذا تم احتساب الفئة العمرية ما بين 15 و34 سنة، نجد أن حجم هذه الفئة يصل إلى 4.3 مليون شاب وشابة.

وحسب التقرير فإن 54% من هذه الفئة ربات بيوت في الوسط القروي، و25% شباب من الوسط الحضري يعاني من الإحباط، و7.5 % في هذه الوضعية بمحض إرادتهم، و5.1% شباب يعاني من مشاكل صحية.

ومن بين أسباب ارتفاع حجم هذه الفئة نجد الهدر المدرسي، حيث يتم تسجيل 330 ألف تلميذ يغادر المدرسة دون إتمام الدراسة سنوياً.

- إشهار -

والأسباب المؤدية إلى وضعية NEET غياب فرص الشغل، الهدر المدرسي، عدم توافق الشهادات الدراسية مع متطلبات سوق الشغل، ثم الزواج المبكر للفتيات والإعاقة.

هذا وارتفع معدل بطالة الشباب إلى 35.8% في سنة 2023، ونسبة النشاط انخفضت إلى 22.6%. فيما يصل معدل النشاط بالنسبة للنساء إلى 22.6%..

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد