مغاربة يضطرون “لاستيراد” أدوية من الخارج بعد “عجز” وزارة الصحة


بسبب انقطاعه عن الصيدليات في المغرب منذ 6 أشهر تقريبا، أفاد المواطن المراكشي يوسف المصاب بمرض الوهن العضلي “la myasthénie” أنه اضطر إلى شراء دوائي Métylase و Mestinon، من فرنسا عن طريق بعض معارفه.

ومعلوم أن هذين الدواءين يستعملان بشكل يومي وضروري ومدى الحياة، بالنسبة للمصابين بهذا المرض.

وفي إفادة لموقع “بديل” تحدث يوسف على معاناة عدد من المرضى بسبب انقطاع هذا الدواء وقال: ” انا استطعت تدبيره. لكن ماذا يفعل من لم يجد من يرسل له الدواء من خارج البلاد”.

وتساءل، “بما أن الدواء متوفر في فرنسا فلم لا تقوم الدولة باستيراده كما كانت تفعل؟، لِمَ تفرّط الدولة في صحة وحياة مواطنيها؟ “.

- إشهار -

ويوسف؛ مواطن مغربي يبلغ 40 سنة ويعمل أستاذ، مصاب بهذا المرض، وعانى سابقا بسبب عدم قدرته على الوصول للدواء، حيث بلغ الأمر به إلى عدم القدرة على التحدث بشكل طبيعي، بالإضافة إلى عجزه في الكثير من المرات عن الذهاب لمقر العمل.

وأضاف يوسف، “الناس اللي متبعين هاد الدوا راهوم بين الحياة والموت حيت خصهوم مايقطعوهش مدى الحياة”.

وتابع، “أنا عشت معاناة انقطاع الدواء، لم اترك مكانا إلا وقصدته، ولكن الله غالب.. كاندوز نهار بنهار بمشقة ومعاناة.. لدرجة أنه حتى الخدمة ماكنقدرش نمشي ليها”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد