قائد بكلميم يرفض تنفيذ حكم قضائي رغم التبليغ


على الرغم من أن الأحكام القضائية واجبة التنفيذ بحكم القوة التي تحوزها، ورغم التوصيات التي ترفعها كل مؤسسات الدولة والداعية إلى احترام القضاء وتنفيذ احكامه، إلا أن قائد قيادة فاصك، التابعة لإقليم كلميم، رفض تنفيذ حكم قضائي نهائي حائز لقوة الشيء المقضي به لفائدة المواطن لحبيب كمور، الذي اشتكى من الضرر الكبير الذي أحدثه لديه هذا الرفض، وفق تصريح اذلى به لموقع “بديل”.

وحاول كمور، في أكثر من مناسبة وبأكثر من وسيلة البحث عن حلول لحث القائد المعني على تنفيذ الحكم القضائي، إلا أن كل محاولاته باءت بالفشل وفق تعبيره.

ووفق محضر امتناع، موقع من طرف مفوض قضائي، توصل موقع “بديل” بنظير منه، فقد رفض القائد تسليم المتضرر شهادة إدارية تنفي الصبغة الجماعية عن عقار عائد له. مصرحا برفض والامتناع عن التنفيذ.

وقال كمور، “لقد سبق لي أن قمت برفع دعوى قضائية ضد الإدارة في شخص قائد قيادة فاصك بإقليم كلميم حول امتناعها عن تسليمي شهادة إدارية تنفي الصبغة الجماعية عن عقاري، لتنصفني المحكمة الادارية بأكادير”.

وأضاف، “حيت أصدرت المحكمة حكما ابتدائي بإلغاء القرار الإداري مع ترتيب الآثار القانونية على ذلك والذي أصبح نهائيا بعد عدم قبول إستئناف الإدارة بمحكمة الاستئناف بمراكش”.

- إشهار -

وتابع، “بعد ذلك قمت باجراءات التنفيذ ضد هذه الإدارة وذلك بواسطة مفوض قضائي، وعندما توجه المفوض إلى القائد رفض هذا الأخير وامتنع عن التنفيذ وحرر محضر امتناع في مواجهته “.

وأكد كمور، “لقد تضررت ضررا معنويا وماديا كبيرا جراء الشطط في استعمال السلطة الممارس ضدي من طرف هذا القائد وجراء التعنت والتماطل في تنفيذ الحكم الإداري النهائي”.

واعتبر كمور أن “هذا القائد، من خلال السلوك الذي بدر عنه، يحتقر المقررات القضائية الصادرة بإسم الملك”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد