تنفيذ خلاصات ندوة “فاس مدينة آمنة خالية من العنف ضد النساء والفتيات”


عُقد أمس الثلاثاء 26 مارس الجاري برئاسة رئيس المجلس الجماعي لفاس، عبد السلام البقالي، اجتماع بين المجلس والشبكة الجمعوية تيتريت ممثلة بالجمعية المنسقة “مبادرات لحماية حقوق النساء” ونقطة ارتكاز الشبكة بجنان الورد “جمعية رؤى وردية” مرفوقتان بوفد مشكل من “مناضلات من أجل مدن آمنة- مجموعة جنان الورد”، وذلك بمقر جماعة فاس.

ويأتي هذا الاجتماع، وفق بلاغ، في إطار تنزيل مضامين الاعلان المشترك لكل من جماعة فاس ومنطمة الأمم المتحدة للمرأة حول انضمام فاس إلى المبادرة العالمية للمدن الآمنة للنساء والفتيات، وتنفيذا لتوصيات الندوة المشتركة “فاس مدينة آمنة خالية من العنف، ضد النساء والفتيات” المنظمة بشراكة بين منظمة الأمم المتحدة للمرأة ومجلس جماعة فاس وجمعية مبادرا ت لحماية حقوق النساء في شتنبر 2022.

وشكل اللقاء، حسب المصدر ذاته، فرصة لتقديم مجموعة من المقترحات التي تروم إدماج مقاربة النوع في تصميم التهيئة من أجل تصميم فضاءات عمومية متاحة للجميع، ولاسيما النساء والفتيات.

- إشهار -

وقد شكل الاجتماع مناسبة، لـ “التأكيد على أهمية دور الجماعات الترابية في مجال التدبير المحلي، باعتبارها مؤسسة للقرب، كما شكل مناسبة لمشاركة المرأة بشكل أوثق في التخطيط الحضري، حيث تم تقديم مجموعة من المقترحات في هذا الشأن من طرف ممثلات عن النساء الساكنة، يدا بيد لرئيس المجلس، الذي أعرب بدوره عن جاهزية هذه الجماعة للمساهمة في أي مشروع تنموي وعلى انخراطها في كل ما من شأنه تعزيز حقوق المرأة والفتاة وضمان الأمن والأمان في الفضاءات العمومية بمدينة فاس”.

والتزم الطرفان بـ”خلق مساحات آمنة للنساء والفتيات، والعمل على تطوير هذه المبادرة المحلية التي تهدف إلى القضاء على العنف ضد النساء والفتيات ودعم مشاركتهم السياسية والاقتصادية عبر تعبئة كل المتدخلين للانخراط القوي والمساهمة في جعل مدينة فاس، مدينة حية ودامجة وولوجة وآمنة وخالية من العنف”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد