التامني: الحكومة عوض الانصات لطلبة الطب اختارت استفزازهم


يواصل طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، ومعهم تمثيلية الآباء والأمهات، احتجاجاتهم منذ اكثر من ثلاثة اشهر، دفاعا عن “حقوقهم المشروعة والمطالبة بجودة التكوين الطبي العمومي وتحصين الكلية العمومية مما تتعرض له من مخاطر”، في مقابل ذلك اختارت الحكومة المغربية لغة “التهديد والوعيد”، وباشرت وزارة التعليم العالي انتهاج سياسة الاقصاء من خلال حظر مكاتب الطلبة بمختلف كليات المغرب وعلى رأسها الرباط والدار البيضاء.

وبعد تدخلها في الموضوع سابقا، عادت برلمانية فدرالية اليسر فاطمة التامني لتتنازل الموضوع من خلال سؤالين كتابين وجهتهما لرئيس الحكومة، عزيز اخنوش، ولوزيره في التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي.

وترى التامني، ضمن السؤال الذي يتوفر موقع “بديل” على نظير منه، أن “احتجاجات وتلاحم ووحدة طلبة الطب والصيدلة، يؤكد مرة أخرى استماتتهم في دفاعهم عن مطالبهم العادلة التي تروم الدفاع عن كرامة وسمعة طالب اليوم وطبيب وصيدلي الغد والحرص على جودة التكوين الطبي العمومي وتحصين الكلية العمومية من الهجمات المتتالية التي تترصدها”.

- إشهار -

وقالت البرلمانية: “في الوقت الذي كان من الأنسب للبلاد والمنظومة الصحية والتعليمية التجاوب بشكل أفضل، والإنصات وفتح حوار منتج، اختارت الحكومة الاتجاه إلى استفزاز الطلبة، في انتهاك فاضح للحريات الطلابية، وفرض الحظر العملي للأنشطة الطلابية”.

وتساءلت التامني مع الحكومة المغربية ووزارتها في التعليم العالي، عن التدابير التي يعتزمون القيام بها من أجل تذويب هذا الاحتقان، بعيدا عن تمرير المغالطات ولغة الوعيد والتهديد الذي يضرب في كونية الحق في الاحتجاج ضد القرارات الحكومية غير المقبولة من الطلبة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد