القوات العمومية تتدخل ضد وقفة للمكفوفين


تدخلت القوات العمومية، مساء اليوم السبت 20 يناير الجاري، ضد وقفة كان قد دعا لها تجمع المكفوفين، أمام محطة الحافلات بباب شالة بالرباط، ضد قرار فرض أدائهم، إلى جانب كل الأشخاص في وضعية إعاقة، لرسوم التنقل، خلافا لما كان عليه الوضع في السابق.

وعملت القوات العمومية على تفريق المحتجين وابعادهم من أمام الحافلات التي احتجوا ضدها، الأمر الذي أدى إلى إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف مجموعة من المكفوفين.

ووجد المكفوفون، والأشخاص في وضعية إعاقة بشكل عام، أنفسهم منذ بداية السنة الجديدة ملزمين بتأدية أثمنة التنقل عبر الحافلة، في قرار مفاجئ، خلافا لما كان عليه الأمر في الوقت السابق.

وقال المكفوف العاطل عن العمل، محمد العماري، “جئنا اليوم إلى هنا لنطالب بمجانية النقل، والتي كانت مكفولة سابقا، وقد تعهدت الشركة المكلفة بالنقل في الاتفاقية التي تم من خلالها تفويت تدبير هذا القطاع لها، بضمان مجانية التنقل لذوي الاحتياجات الخاصة”.

- إشهار -

وأضاف العماري، في تصريح سابق لموقع ”بديل”، “الشركة تريد منا أن نتحول إلى وسيلة ضغط ضد ولاية الجهة، وقد طالبنا مسؤولوها بالتوجه إلى الولاية لأنها هي التي يمكنها أن تحل هذا المشكل، وهذا الكلام سمعناه من أكثر من مستخدم في الشركة”.

من جهته، قال عبد الكريم السعدي، وهو أحد الشباب المحتجين، “هذا المشكل سبق أن طرح سنة 2019، لكن بعد أن قمنا بالنضال تم الاتفاق على تسوية هذا الملف وعدنا للتنقل بالمجان”.

وزاد السعدي في تصريح لـ”بديل”، “المشكل خلقه المجلس الجماعي لمدينة الرباط، لأنه تنكر لنا ولكل الأشخاص من ذوي الإعاقة لأنه لم يراعي وضعيتنا ولم يقم بمطالبة الشركة بتوفير النقل المجاني لنا، ففي مدينة الدار البيضاء، طرح هذا المشكل أيضا، لكن وبعد تدخل المجلس الجماعي تم تسوية الملف”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد