الوزارة تعرض على الممرضين زيادة قدرها 1500 درهم في الشهر


قدمت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الجمعة 19 يناير الجاري، مع النقابات العاملة في القطاع عرضا جديدا تقترح بمقتضاه إقرار زيادة في الأجر من خلال الزيادة في التعويض عن الأخطار المهنية لكل الممرضين وتقني الصحة بقيمة 1500 درهم صافية شهريا.

وأفاد بلاغ صادر عن النقابة الوطنية للصحة، أن الوزارة عرضت أيضا ” زيادة في الأجر من خلال الزيادة في التعويض عن الأخطار المهنية لكل فئات الإداريين والتقنيين بقيمة 1200 درهم صافية شهريا، مع صرف هذه الزيادات على قسطين بتاريخ مفعول فاتح يناير 2025″.

كما اقترحت الوزارة على التمثيليات الصحية، وفق بلاغ النقابة المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل “إضافة درجة جديدة لجميع فئات موظفي الصحة ابتداء من سنة 2026، ويتعلق الأمر بفئات الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان والممرضين وتقني الصحة والممرضين المساعدين والمتصرفين والتقنيين والمحررين والمساعدين التقنيين والإداريين والملحقين العلميين ومساعدي الصحة ( تقنيو الإسعاف والمساعدون في العلاج ومساعدو طب الأسنان ) والباحثين”.

وفي ما يلي بقية العرض الحكومي:

- إشهار -

 تحسين شروط الترقية ( الامتحان والأقدمية والكوطا…) لكل الفئات .
 اعتماد الترقية بالشهادات عبر مباريات داخلية تنفيذا للوظيفة الصحية.
 إحداث الأنظمة الأساسية الخاصة بفئات المتصرفين والتقنيين والمساعدين التقنيين والإداريين ومساعدي الصحة ( تقنيو الإسعاف والمساعدون في العلاج والمساعدون في طب الأسنان ) والباحثين .
 صياغة النصوص القانونية المتعلقة بإحداث الدرجة الجديدة وتحسين شروط الترقية والترقية بالشهادات والأنظمة الأساسية الخاصة ببعض الفئات ابتداء من شهر فبراير وإلى حدود نهاية شهر يوليوز 2024.
 اعتماد أحسن صيغة لاحتساب التعويض عن الحراسة والإلزامية والمداومة ( 3800 إلى 4000 درهم كل ثلاثة أشهر) والرفع من قيمتها خلال مناقشة المراسيم.
 منحة لن تقل عن 1000 درهم شهريا صافية لكل فئات الموظفين العاملين بمؤسسات شبكة SRES وفي البرامج الصحية.
 إحداث تعويض عن التأطير للموظفين الذين يؤطرون التداريب الميدانية المتعلقة بطلبة ISPITS و التكوين المهني في المجال الصحي لا يقل عن 1000 درهم صافية شهريا.
 استفادة PA من التعويض عن الأخطار المهنية بنفس القيمة حسب الفئة السابقة لتغيير إطارهم( ممرضون أو إداريون وتقنيون…).
 فتح آجال جديدة للمتصرفين الراغبين في الرجوع إلى هيئة الممرضين والتقنيين.
 إحداث الإطار الصحي العالي مع تعويض جديد.

 الموافقة على التعويض لخريجي ENSP.
 الاستمرار في دراسة ملف الممرضين المساعدين.
 الاستمرار في دراسة إضافة سنوات اعتبارية للممرضين وتقنيي الصحة والممرضين المتصرفين سابقا.
 إحالة ملف تقاعد العاملين ب CHU على الحوار المركزي دورة أبريل.
 الموافقة على تسوية المتأخرات والمستحقات المالية بما فيها الشطر الثاني للممرضين و تقنيي الصحة ابتداء من نهاية شهر فبراير 2024 بعد توصل الوزارة ب La Morasse
 موافقة الحكومة على الحفاظ على صفة الموظف العمومي وعلى كل الضمانات المنصوص عليها في النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ومناصب مالية قارة تؤدى من الميزانية العامة للدولة والحفاظ على كل الحقوق والمكتسبات سواء على مستوى الاستقرار المهني والتوظيف بالمباراة والحركة الانتقالية والمسطرة التأديبية والوضعيات الإدارية طبقا لما ينص عليه النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية.
 الاستمرار في التفاوض حول باقي النقط المطلبية المشتركة والفئوية ذات الأثر المالي وبدون آثار مالي.

وعقب تقديم العرض الحكومي، تابع البلاغ، تدخل الوفد الكونفدرالي “حيث اعتبر أن العرض الجديد للحكومة متقدم على العرض السابق لكنه يحتاج إلى تجويد، وقد أبدى الوفد مجموعة من الملاحظات والاقتراحات الأخرى.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد