أسعار الدجاج “تحلّق عاليا”


واصلت أسعار بيع لحم الدجاج ارتفاعها، الذي بدأته منذ مدة، ليتجاوز سعر بيع الكيلوغرام الواحد 20 درهما في الكثير من المدن المغربية، وهو ما جعل الأسر، ضعيفة ومتوسطة الدخل، تبحث عن بدائل أخرى، ليتعمق المشكل في ظل الارتفاع المسجل في أسعار بيع اللحم الأحمر والأسماك أيضا.

وقال سعيد، وهو تاجر يقوم ببيع الدجاج المذبوح بمدينة سيدي سليمان، منذ أكثر من 15 عاما، “ما أعيشه اليوم لم يسبق أن شاهدته من قبل، نعم كانت الأسعار ترتفع، وفي الكثير من الأحيان تتجاوز أسعار اليوم، لكنها تعود للانخفاض بعد ذلك”.

وأضاف سعيد، في تصريح لموقع “بديل”، “المشكل اليوم هو أن الأسعار مرتفعة في الغالب، ونادرا ما تنخفض، لتعود للارتفاع من جديد، وهذا يؤثر على قدرة المغاربة على شراء هذه المادة الأساسية، وهو ما يؤثر أيضا على رقم معاملاتنا، ومداخيلنا نحن التجار”.

وأرجع بعض المهنيين هذه الارتفاعات واستمرارها لمدة طويله إلى “غلاء أسعار بيع الأعلاف في السوق الدولية، بالإضافة إلى الجفاف الذي عرفته أغلب مناطق المغرب، والذي أثر بشكل ملحوظ على وفرة المنتوج”.

- إشهار -

من جهتها استنكرت الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم، ارتفاع الأسعار، معتبرة ان السبب وراء ذلك يعود لـ”ارتفاع أسعار المواد المتدخلة في عملية الإنتاج، وبالأساس الأعلاف المركبة”.

وذكرت أن “هناك غياب للوزارة الوصية”، منبّهة إلى “عدم تحقيق ما جاءت به استراتيجية المغرب الأخضر بخصوص قطاع الدواجن”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد