صراع الجيش وحكومة نتنياهو بشأن التدخل البري.. لمن الغَلبة؟


يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ضغوطًا داخلية وخارجية بشأن التدخل البري في قطاع غزة، بعدما أعلن نتنياهو ذلك منفردًا، دون الاتفاق على قرار نهائي بينه وبين الحكومة الإسرائيلية أو تنسيق مع كامل الأجهزة الأمنية الإسرائيلية.

وبدأت “أزمة الثقة” من الحكومة الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي ضد نتنياهو، فيما نشرته جريدة يديعوت أحرونت، اليوم، من تهديد 3 وزراء في الحكومة للاستقالة بسبب اعتراضهم على سياسات نتنياهو، فضلاً عن الاعتراضات التي لقاها رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال تفقده وحدة عسكرية إسرائيلية بالقرب من غزة أمس.

قرارات منفردة

ويقول اللواء دكتور محمد الغباري، أستاذ العلوم الاستراتيجية والخبير المصري في الشؤون الإسرائيلية، إن قرار نتنياهو بشأن “العملية البرية” كان قرارا منفردًا، دون النظر للتحديات على أرض الواقع التي تواجه التنفيذ، ومن ثم فإنه يواجه اعتراضات سواء داخلية أو خارجية بسبب الخسائر الكبيرة المتوقعة في تنفيذ العملية. وأوضح الخبير المصري في الشؤون الاستراتيجية تداعيات الأزمة التي يواجهها نتنياهو، في حديث خاص لـ”سكاي نيوز عربية”، من خلال النقاط التالية:

يُنظر لنتنياهو بأنه سبب العملية التي نفذتها حماس في منطقة غلاف غزة، وأخذ قرارات منفردة لـ”حفظ ما يتبقى من ماء وجهه”.

نتنياهو أعلن أن هدف إسرائيل هو القضاء تمامًا على حركة حماس، وهو أمر غير قابل للتنفيذ بسبب انتشار عناصرها في أماكن أخرى في فلسطين وخارجها.

الهدف الاستراتيجي لنتنياهو ودولة إسرائيل حاليًا هو الإتيان بالأسرى وتكبيد حماس أكبر قدر ممكن من الخسائر.

أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية معترفة بوجود قصور في المعلومات لديها، وضعف التنسيق بشأن عملية غزة.

تواجد 222 أسير إسرائيلي لدى حركة حماس، ستجعل إسرائيل تفكر مليون مرة قبل الإقدام على التدخل البري.

درس جلعاد شاليط

إسرائيل درست جيدًا موقف الجندي جلعاد شاليط حينما أسر في غزة لفترة طويلة، وقال لهم عقب الإفراج عنه إن الجيش الإسرائيلي نفسه كان سيقتله أكثر من 4 مرات؛ فكلما اقتربوا من موقعه في غزة، تركه عناصر حماس ويهربون ويتركونه مسجونًا دون القدرة للوصول له، ودون ماء أو طعام كافي، ليكون معرض للموت من العطش والجوع.

- إشهار -

إسرائيل لن تقدم على التدخل البري الموسع في غزة إلا حينما تعلم مكان الأسرى تحديدًا.

الجيش الإسرائيلي لم يكن جاهزًا للهجوم البري الكامل لقطاع غزة؛ فنسبة استكمال قواته كانت بنسبة 50% فقط.

عدم جاهزية القوات

أغلب المستدعين من الاحتياط للجيش الإسرائيلي، لم يدخلوا حربا في السنوات الماضية، وغير جاهزين لها.

الجيش الإسرائيلي يواجه أزمة كبيرة في عدم جاهزية احتياطه للحرب، وهناك تخبط في الوحدات ونوعية المقاتلين الذين سيدخلون الحرب لعدم وقوع خسائر كبيرة أو أسرى جدد.

واستدعت إسرائيل “اللواء جولاني”، وهو لواء عامل، وله سمعة كبيرة في القتال، تحسبًا لاحتياجها لاستخدامه بريًا.

وتعلم إسرائيل أن أي عملية برية لها لن تحقق هدفها، لتوزيع الأسرى على قطاع غزة، وستعمل على التفاوض في وقت لاحق عقب تدمير أكبر قدر من قدرات حماس.

التدخل البري حال حدوثه، سيتم لتحرير أسرى في أماكن معينة، لكن التفاوض سيكون الطريق النهائي لأي تحرك.

المصدر: سكاي نيوز

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد