برلماني متهم بِسب “السراغنة والرحامنة”


اتهمت الشبكة المغربية لحقوق الإنسان والرقابة على الثروة وحماية المال العام، البرلماني والمستشار بالمجلس الجماعي لبني ملال، عبد الله مكاوي، بالتلفظ بعبارات “عنصرية، تحث على الكراهية” في حق مجموعة من المواطنين بالمدينة، وخصوصا من المنحدرين من مناطق “السراغنة والرحامنة”.

وتقدم فرع الشبكة ببني ملال بشكاية إلى الوكيل العام للملك لدى المحكمة الإبتدائية، يتوفر موقع “بديل” على نظير منها، من أجل فتح تحقيق في تصريح يدعو إلى التمييز والعنصرية والكراهية، صادر عن البرلماني المذكور.

وأفادت الشبكة، ان ‘المشتكى به قام في جمع عام بمقر جماعة بني ملال بالمس بكرامة وحقوق تنقل المواطنين المغاربة بألفاظ مشينة تدعو إلى الكراهية والعنصرية خاصة الذين ينحدرون من مناطق السراغنة والرحامنة”.

- إشهار -

وأوردت الشكاية أن العضو الجماعي المذكور قال خلال اجتماع المجلس: “هاد الباعة المتجولين نصفهم من القلعة والرحامنة ويجيو ويديروا الفوضى”.

وذكرت أن ” هذه العبارة تسببت لنا كحقوقيين بضرر معنوي، حيث أن هذا السلوك يعتبر ميزا عنصريا في حق الإنسانية وضربا في عمق المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب، وهذا يتنافى مع المغرب لجميع المغاربة من طنجة إلى الكويرة بدون إقصاء أي مواطن مغربي في التنقل داخل التراب الوطني بحرية وأمان”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد