اليماني يتهم الحكومة بتدمير شروط السلم الاجتماعي


اتهم الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، الحسين اليماني، الحكومة المغربية بـ”العمل على تدمير شروط السلم الاجتماعي”، على إثر وقوفها موضع المتفرج أمام الزيادات المتوالية لأسعار المحروقات والتي تجاوزت خلال غشت المنصرم كل ما كان معمولا به في السابق.

وقال اليماني، ضمن تصريح توصل به موقع “بديل”: “يصر برميل النفط الخام على القفر فوق 90 دولار، وتنضاف له ارتفاع هوامش تكرير البترول وتزداد فوقه الأرباح الفاحشة للموزعين، ليتخطى ليتر الغازوال 15 درهم في الايام المقبلة ويتخطى ليتر البنزين 17 درهم، ويستغل تجار الأزمة ذلك، لإشعال أسعار السلع والخدمات في كل الاتجاهات”.

وأضاف رئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، أنه “يسجل التاريخ بأن بنكيران واخنوش شركاء في جريمة تحرير أسعار المحروقات وحذف الدعم وتعطيل الإنتاج بشركة سامير، وكلهم مسؤولون عن الخسائر الفادحة المترتبة عن ذلك”.

واعتبر اليماني، أن “أخنوش وحكومته التي وعدت المغاربة بتحقيق الرفاهية والازدهار، مطالبان اليوم بحماية السلم والاستقرار الاجتماعي والحد من تداعيات أسعار الغازوال والبنزين على المعيش اليومي للمغاربة”.

- إشهار -

ويرى القيادي في نقابة الكونفدرالية الديموقراطية للشغل أن تبرئة ذمة رئيس الحكومة من تهمة تنازع وتضارب المصالح في ملف المحروقات، “تتطلب منه إلغاء تحرير الأسعار والرجوع لتنظيم أسعار المحروقات، الى حين توفر شروط التنافس في السوق المغربية، والعودة لدعم أسعار المحروقات من خلال اعتماد الضريبة المتحركة للمحروقات وتأسيس صندوق التضامن وضبط أسعار المحروقات”.

بالإضافة لما سبق، أكد اليماني أن رئيس الحكومة مطالب بـ “الاستئناف العاجل لتكرير البترول بالمصفاة المغربية للبترول عبر كل الصيغ الممكنة والكف من الدفع بالمبررات الواهية؛ التسيير الحر بالامكانيات الذاتية، التشجيع على التفويت للخواص، التفويت للدولة عبر المقاصة بالديون، البيع للمغاربة عبر فتح الاكتتاب”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد