نقابيون يشتكون “طرد” زميل لهم ببركان


اشتكى المكتب الجامعي للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات الترابية والتدبير المفوض، ممّا أسماه بـ”قرار الطرد التعسفي في حق المسؤول النقابي بشركة التنمية المحلية (مرافق بركان) احمد السفناج”.

وقال المكتب، ضمن بيان، إن إدارة الشركة أقدمت في “خطوة تعبر عن الحقد الدفين اتجاه الاتحاد المغربي للشغل ومسؤوليه النقابيين، على استدعاء المعني بالأمر لجلسة استماع بتاريخ 27 يوليوز 2023 قبل صدور الحكم القضائي، وأصدرت في حقه توقيف لمدة ثمانية أيام”.

وأضاف أنه “بعد صدور الحكم القضائي الابتدائي بتاريخ 31 يوليوز 2023، والقاضي بستة أشهر موقوفة التنفيذ في حق محمد الختيري وأحمد السفناج، استدعت إدارة الشركة مرة أخرى الأخ السفناج لجلسة استماع ثانية بتاريخ 09 غشت 2023، وبرغم أن الحكم ابتدائي، مستأنف وليس نهائيا وغير حائز لحجية الشيء المقضي به، فقد قررت إدارة الشركة في خطوة تؤكد تصفية الحسابات مع المسؤولين النقابيين، الفصل من العمل في حق الأخ السفناج ابتداءً من 12 غشت”.

وأشار المكتب إلى أن “هذا القرار الجائر، كان قد سبقه قرار توقيف 37 عاملا كانوا يشتغلون بالشركة في اطار ما يسمى بالمقاول الذاتي، وكذا توقيف الكاتب العام للمكتب النقابي لشركة حركية بركان المكلفة بتدبير قطاع النقل الحضري وأحد أعضاء المكتب النقابي”، وفقا لتعبير البيان.

- إشهار -

جدير بالأهمية أن المقاولين الذاتيين لا يشتغلون كأجراء في المؤسسات، وإنما يشتغلون بشكل مستقل، ولحسابهم الخاص، وفق قواعد يُحددها القانون رقم 114.13.

وفيما أدان المكتب المذكور ما أسماه بـ”قرارات الطرد التعسفي في حق المسؤولين النقابيين”، فقد حمل “المسؤولية في ذلك للسلطة الإقليمية”، وفقا لتعبير البيان.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد