محكمة البيضاء تدين بوكيوض بخمس سنوات حبسا


ذكر الفضاء المغربي لحقوق الإنسان أن المحكمة الزجرية بمدينة الدار البيضاء حكمت، يوم 31 يوليوز المنصرم، على المواطن المغربي السعيد بوكيوض، بخمس سنوات حبسا نافذا وغرامة 40.000.00 درهم.

وأشار الفضاء، ضمن بيان، توصّل موقع “بديل” بنظير منه، أن بوكيوض تم توقيفه في “مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، صباح يوم الاثنين 24 يوليوز 2023 ، حينما كان قادما رفقة أسرته من الديار القطرية”، موردا أنه تمت “متابعته في حالة اعتقال يوم الأربعاء 26 يوليوز 2023 بتهمة الإساءة إلى ثوابت المملكة طبقا للفصل 267-5 من القانون الجنائي”.

وقال الفضاء إن الإدانة تأتي على خلفية سبع تدوينات ينفي نشره إياها على إحدى الصفحات بوسائل التواصل الاجتماعي، وعلى إثر ثلاث تدوينات سبق للمعني بالأمر أن نشرها على صفحته بالفايسبوك نهاية سنة 2020، على خلفية “التطبيع” مع إسرائيل.

وأورد أنه يُسجّل “غياب ضمانات المحاكمة العادلة في ملف  السعيد بوكيوض ،حينما تمت متابعته في حالة اعتقال، وحينما لم تستجب المحكمة للدفع الشكلي الرامي ببطلان المتابعة الذي أثاره دفاعه، كون الأفعال المتابع من أجلها تدخل ضمن ما هو منصوص عليه في قانون الصحافة والنشر وليس فصول القانون الجنائي”.

- إشهار -

واستغراب من “السرعة الفائقة التي تمت بها المحاكمة والتي استغرقت أقل من أسبوع، شملت مراحل البحث التمهيدي، والتقديم أمام النيابة العامة، والمناقشة في الجلسة وصدور الحكم، على عكس ما يحدث في القضايا المتعلقة باختلاس المال العام والفساد، التي تعمر في ردهات المحاكم طويلا دون أن تجد للانصاف سبيلا”.

وطالب بإطلاق “سراح السعيد بوكيوض واسترجاع حريته فورا، حتى يتسنى له المثول أمام المحكمة في المرحلة الاستئنافية حرا طليقا، اعمالا لمبدأ قرينة البراءة المنصوص عليها في المادة الأولى من قانون المسطرة الجنائية، وللمادتين 11 و 14 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد