كأس العالم.. تفاصيل قرعة تصفيات إفريقيا


ينتظر متابعو كرة القدم الإفريقية، يوم غد الخميس 13 يوليوز الجاري، لاكتشاف نتائج القرعة الخاصة بتصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026، المقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وفي البداية، كان من المقرر أن تُقام القرعة، اليوم الأربعاء، في العاصمة البنينية كوتونو، لكن للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، قرر أمس الثلاثاء، تأجيلها لمدة 24 ساعة، لتجرى بمدينة أبيدجان الإيفوارية غدا، على هامش اجتماعات الجمعية العمومية العادية للاتحاد القاري.

يُذكر أن إفريقيا ستشارك في النسخة المقبلة بـ 9 مقاعد ونصف، لأول مرة، بدلا من المقاعد الخمسة التي كانت تخصص لها خلال النسخ الـ7 الأخيرة لكأس العالم.

ويقام المونديال المقبل بمشاركة 48 منتخبا للمرة الأولى في التاريخ، منذ انطلاق البطولة في سنة 1930 بأوروجواي، بدلا من 32 منتخبا، مثلما كان الحال في النسخة الأخيرة التي أقيمت بقطر في السنة الماضية.

تسع مجموعات

وتجرى التصفيات الأفريقية للمونديال المقبل بمشاركة الدول الـ54 الأعضاء في كاف، حيث يتم توزيع تلك المنتخبات على 9 مجموعات، بواقع 6 في كل مجموعة.

وتجرى المباريات بنظام دوري من دورين، وهو ما يعني خوض كل منتخب 10 لقاءات في مرحلة المجموعات، على أن تصعد المنتخبات المتصدرة، إلى المونديال مباشرة.

في المقابل، تلعب أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثاني في المجموعات التسع، مباريات ملحق فيما بينها، حيث يتواجه كل منتخبين في الدور قبل النهائي بنظام خروج المغلوب، ويصعد الفائز منهما للنهائي.

ويتأهل المنتخب الفائز في نهائي ملحق كاف لمباراة الملحق العالمي التي تقام تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

مواعيد المباريات

- إشهار -

وكشف الاتحاد الأفريقي مواعيد جولات دور المجموعات، ولقاءات ملحق منتخبات كاف، وكذلك مباراة الملحق العالمي، حيث ستكون على النحو التالي:

الجولتان الأولى والثانية في الفترة من 13 إلى 21 نونبر 2023

الجولتان الثالثة والرابعة في الفترة من 3 إلى 11 يونيو 2024

الجولتان الخامسة والسادسة في الفترة من 17 إلى 25 مارس 2025

الجولتان السابعة والثامنة في الفترة من 1 إلى 9 شتنبر 2025

الجولتان التاسعة والعاشرة في الفترة من 6 إلى 14 أكتوبر 2025

دورة ملحق منتخبات كاف في الفترة من 10 إلى 18 نونبر 2025

مباراة ملحق فيفا في مارس 2026

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد