حصيلة المغرب في “تحلية مياه البحر”


ذكرت وزارة التجهيز والماء أنها تشتغل على عدة برامج من أجل توفير كميات مهمة من مياه البحر، لمواجهة الجفاف ونقص هذه المادة، حيث تطمح لتحلية مليار متر مكعب في السنة في أفق سنة 2030.

وفي جواب على سؤال مرتبط بمشاريع تحلية مياه البحر لأجل مواجهة إشكالية الماء الشروب، قال وزير النقل، الذي كان ينوب عن وزير الماء، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، اليوم الإثنين 10 يوليوز الجاري: “لقد اعتمد المغرب منذ منتصف السبعينيات على تحلية مياه البحر، لتزويد الأقاليم الجنوبية بالماء الصالح للشرب نظرا لقلة الموارد المائية، وذلك عن طرق إنجاز محطات صغرى، وأخرى متوسطة نذكر منها محطات العيون وبوجدور وطانطان”.

وأضاف الوزير: “خلال السنتين الأخيرتين وبفعل الجفاف تم اللجوء إلى تحلية مياه البحر لتأمين تزويد العديد من المناطق بمياه الشرب والسقي نذكر منها مدينة الحسيمة وأكادير الكبرى”.

وزاد: “تبلغ القدرة الإجمالية لـ 12 محطة لتحلية مياه البحر المجزة حاليا 179 مليون متر مكعب في السنة بالإضافة إلى حوالي 37 مليون متر أخرى”.

- إشهار -

وتابع: “وعززت هذه القدرة الآن بحوالي 110 مليون متر مكعب، بمحطتي أسفي والجرف الأصفر الذين تم إنجازهما من طرف لمكتب الشريف للفوسفاط لتزويد مدينتي أسفي والجديدة بالماء الصالح للشرب، كما ستعزز هذه القدرة خلال السنوات القادمة مشاريع أخرى بسيدي إفني وطرفاية والداخلة والبيضاء”.

وأعلن الوزير “كما توجد حاليا عدد من المحطات قيد البلورة والإنجاز أهمها محطة الدار البيضاء سطات بسعة 300 مليون متر مكعب في السنة”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد