مناسبة العيد تُوقّف إطلاق النّار في السودان


أعلن قائد قوات الدعم السريع السودانية، محمد حمدان دقلو، المعروف بحميدتي، وقف إطلاق النار من جانب واحد لمدة يومين بمناسبة عيد الأضحى.

وقال حميدتي في خطاب، مدته خمس دقائق، بثته قناة العربية التابعة للسعودية في 26 يونيو الجاري إن وقف إطلاق النار سيبدأ يوم غد ويستمر حتى 28 يونيو للاحتفال بيوم عرفة وعيد الأضحى.

وأضاف: “نأمل أن تكون هذه الأيام فرصة للمصالحة”.

- إشهار -

وأدان حميدتي الانتهاكات التي ارتُكبت مع المدنيين – بما في ذلك ما ارتكبته قواته.

وقالت قوات الدعم السريع، في وقت سابق، إن المحادثات مع الجيش السوداني، التي كان من المقرر إجراؤها في مدينة جدة الساحلية السعودية، ستؤجل إلى ما بعد عطلة عيد الأضحى.

وأضافت قوات الدعم السريع أن التأخير يرجع إلى عدم التزام الجيش باتفاقات وقف إطلاق النار السابقة.

وعلى الرغم من العديد من اتفاقيات وقف إطلاق النار والالتزام بحماية المدنيين، فلم يشهد السودان سوى القليل من فترات الهدوء في القتال.

أكد الجيش السوداني، يوم الاثنين، أن قوات الدعم السريع المنافسة استولت على القاعدة الرئيسية للواء شرطة مجهز تجهيزا جيدا في الخرطوم، وأفادت تقارير بانتشار القتال لأول مرة إلى ولاية النيل الأزرق بالقرب من إثيوبيا.

وتسببت الحرب في أزمة إنسانية كبيرة أدت إلى نزوح أكثر من 2.5 مليون شخص، عبر نحو 600 ألف منهم الحدود إلى البلدان المجاورة.

وتوجه معظمهم شمالا إلى مصر، أو غربا إلى تشاد، حيث التمس اللاجئون المأوى من هجمات واشتباكات بدوافع عرقية في منطقة دارفور بالسودان.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد