ماي 2023.. ارتفاع نسبة التضخم بالمغرب مقارنة مع السنة الماضية


سجل معدل التضخم ارتفاعا بنسبة 7.1 في المائة، خلال شهر ماي الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2022، بحسب ما أعلنته المندوبية السامية للتخطيط.

وذكرت المندوبية، في أرقام صادرة اليوم الثلاثاء، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية بنسبة 15,6%، وأثمان المواد غير الغذائية بنسبة 1,4%؛ فيما تراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 2,2% بالنسبة لـ”النقل” وارتفاع قدره 6,9% بالنسبة لـ”مطاعم وفنادق”.

معطيات المندوبية أوضحت أن انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أبريل وماي 2023 شملت بالخصوص أثمان “الخضر” بنسبة 7,9%، و”السمك وفواكه البحر” بنسبة 7,0%.

- إشهار -

المقابل، ارتفعت خلال الفترة نفسها أثمان “اللحوم” بنسبة 3,3%، و”الفواكه” بنسبة 2,2%. وفي ما يخص المواد غير الغذائية فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان “المحروقات” بـ2,9%.

أهم الانخفاضات سجلت في الحسيمة بـ%1,9، وفي وجدة بـ %1,2 وفي آسفي بـ %1,0 وفي طنجة بـ %0,8، وفي مراكش وسطات بـ%0,6، وفي الدار البيضاء وكلميم بـ %0,4، وفي الرباط والداخلة ب، %0,3، وفي أكادير وتطوان والرشيدية بـ %0,2. بينما سجلت ارتفاعات في مكناس بـ%0,3 وفي بني ملال بـ%0,2.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد