البردعي تطالب بـ “استعادة الدعم الثقافي غير المستحق”


طالبت عضوة المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، بمجلس النواب، سلوى البردعي وزير الثقافة والاتصال، محمد المهدي بنسعيد، بتفعيل مسطرة استرجاع مبالغ الدعم غير المستحقة التي تم صرفها لفائدة المشاريع الثقافية والتي لم يحترم المستفيدون منها التزاماتهم التعاقدية.

وكان المجلس الأعلى للحسابات، قد ذكر في تقريره لسنة 2021، والذي أصدره في مارس الماضي، أن عدد المشاريع الفنية والثقافية المستفيدة من الدعم، والتي لم يتم تنفيذها خلال الفترة 2016- 2019 بلغت ما مجموعه 170 مشروعا، فيما بلغ مجموع مبالغ الدعم المسترجعة إلى غاية متم 2021، حوالي 236.000 درهم، أي ما يعادل 7 في المائة فقط من مجموع المبالغ غير المستحقة الواجب إرجاعها إلى خزينة الدولة، علما أن 90 في المائة من المبالغ المسترجعة تم استخلاصها خلال سنة 2021.

وجاءت هذه المطالب ضمن سؤال كتابي وجهته البردعي للوزير بنسعيد، مشيرة في هذا الصدد، إلى أن تقرير المجلس الأعلى للحسابات، أكد أن تتبع استعمال الدعم العمومي في المجال الثقافي والفني، تشوبه بعض النقائص المتعلقة باسترجاع المبالغ غير المستعملة أو غير المستحقة.

وأوصى المجلس بإعداد استراتيجية ثقافية مندمجة تحدد الرؤية والأهداف والتوجهات الكبرى للعمل الثقافي على المستوى الوطني، وكذا المجالات الاستراتجية ذات الأولوية والسهر على وضع آليات محكمة، لضمان إلتقائية وتنسيق مختلف تدخلات الفاعلين الرئيسيين في العمل الثقافي والاستعمال المشترك للموارد المالية والبشرية.

- إشهار -

وسجل المجلس غياب إطار رسمي لتقييم أثر الإعانات الممنوحة على ازدهار الصناعات الإبداعية والثقافية بالمغرب، حيث إن الوزارة لا تتوفر على بيانات إحصائية موضوعية لإجراء عمليات التقييم.

كما ذكر أن استعمال الدعم العمومي في المجال الثقافي تشوبه بعض النقائص، لا سيما على مستوى استرجاع المبالغ غير المستعملة أو غير المستحقة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد