مطالب بسراح معتقلي الحراكات الاجتماعية


طالبت هيئات حقوقية، ضمن إعلان، بإطلاق سراح المعتقلين على خلفية الأحداث الاجتماعية، والصحافيين، والمدونين، فيما دعت إلى “استكمال الحقيقة بشأن ملفات الاختفاء القسري.

يشار إلى أن الإعلان وقعه كل من المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف، والجمعية الطبية لإعادة تأهيل ضحايا التعذيب وسوء المعاملة، وبتنسيق مع جمعية النهضة بفجيج، بحضور هيئات حقوقية وعدد من ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

ودعت الهيئات ضمن الإعلان الذي سمته بـ“إعلان فجيج”، والذي أصدرته بمناسبة الذكرى الخمسين لأحداث مارس 1973 التي شهدت انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان، إلى “الإسراع بوضع استراتيجية وطنية للحد من الإفلات من العقاب، و إقرار يوم وطني للذاكرة”.

- إشهار -

وأكدت على ضرورة “تمكين ذوي الحقوق من الرفات تنفيذا لتوصيات هيئة الإنصاف والمصالحة الواردة في مقرراتها التحكيمية، ومساعدة عائلات الاختفاء القسري المعنية ومنها عائلة بلقاسم وزان بفكيك من الـتأكد من نتائج الخبرة الجينية التي أجريت على أقاربهم”.

وضمن المصدر ذاته، طالبت بـ”تمكين الهيئات المدنية من حقها في وصولات التأسيس والتجديد وفي تنظيم أنشطتها العمومية وفق القانون، مع تجديد قانون الحريات العامة بما يتلاءم مع المقتضيات الدستورية، ويستوعب تطور أشكال التعبير والنشاط والاحتجاج ويمكن من المساهمة في صياغة ومتابعة تفعيل السياسات العمومية”.

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد