قيمة “الأرباح الفاحشة” لشركات المحروقات خلال شهر ماي


أشار متتبعون إلى أن شركات المحروقات بالمغرب تستمر في مراكمة المزيد من الأرباح، رغم الظرفية الصعبة التي يمر منها البلد، ورغم تأثير ارتفاع أسعار المحروقات على كل المواد الاستهلاكية الأساسية، وارتفاع نسبة التضخم بالمغرب.

وقال الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، الحسين اليماني، في تصريح توصل به موقع “بديل”، إنه “رغم تراجع أسعار برميل النفط والمحروقات على الصعيد العالمي، يتأكد دائما، بأن أسعار المحروقات في المغرب، ارتفعت من بعد تحريرها سنة 2015، وذلك على الأقل بـ 1.33 درهم للتر الغازوال و 1.83 للبنزين، خلال الأسبوع الثاني من ماي الجاري”.

وتوقع اليماني، أن تحقق شركات المحروقات “أرباحا فاحشة”، تتجاوز 8 مليار درهم خلال سنة 2023، دون احتساب الفيول والكروزين والاسفلت.

ويرى المسؤول النقابي، أن “هذا التوقع يستند إلى حجم الاستهلاك السنوي للمغرب”، مشيرا إلى أن “الأرباح الفاحشة، هي تلك التي تحققها الشركات فوق تلك التي كانت محددة، قبل تحرير القطاع في عهد حكومة عبد الإله بنكيران”.

- إشهار -

وذكر اليماني، أن هذه الأرباح ستنضاف “لأزيد من 50 مليار درهم المتراكمة منذ 2016 حتى 2022”.

ونبه اليماني إلى أن “شركات بيع المحروقات تبيع الغازوال والبنزين بأثمنة متقاربة جدا، وذلك رغم التخفيضات التي يستفيد منها بعض الموزعين باستيرادهم الغازوال الروسي”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد