غياث يوضح بخصوص “لجنة تقييم المخطط الأخضر”


وافق رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، على إعادة تشكيل مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم المغرب الأخضر، بعد الطلب الذي تقدمت به فرق الأغلبية والتي أعلنت عنه في أعقاب اجتماعها الأخير.

وكانت فعاليات برلمانية، قد طالبت في وقت سابق بتجاوز حالة الجمود التي كانت تعرفها اللجنة بسبب إسقاط عضوية رئيسها البرلماني الاستقلالي نور الدين مضيان من طرف المحكمة الدستورية، قبل أن تتم إعادة انتخابه من جديد.

وقال رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، محمد غياث، في تصريح لموقع “بديل”، إن إعادة تشكيل اللجنة “خطوة مؤسساتية رأت الأغلبية أنها ضرورية لتفعيل دورها بعد أن تعرضت لنوع من الارتباك خارج عن إرادة أعضاءها بسبب قرار للمحكمة الدستورية”.

وأضاف غياث، أن “التسوية الدستورية لوضعية رئيس اللجنة السيد نور الدين مضيان يحتم علينا إعادة النظر في اللجنة بما يتماشى مع الأوضاع القانونية الجديدة”.

وقال عضو حزب التجمع الوطني للأحرار، إن “المجموعات الموضوعاتية ليست لجانا لتقصي الحقائق كما يوهم البعض الرأي العام”، مشيرا إلى أنها “مجموعات مؤقتة”.

وأوضح أن مجموعات العمل الموضوعاتية المؤقتة، يتم إحداثها لإنجاز مهمة تتعلق بـ”اختصاص لجنتين أو أكثر من اللجان الدائمة”، أو من أجل “القيام بدراسات وأبحاث وإعداد تقارير لا يعود الاختصاص فيها لدور اللجان الدائمة التشريعي والرقابي”.

- إشهار -

وزاد غياث: “لذلك فكل محاولات بيع الوهم للمواطن التي يقوم بها بعض المحسوبين على المعارضة بكون تعليمات وجهات أوقفت عمل اللجنة أو غير ذلك من أساليب الشعبوية ليس سوى كلام من صنع خيال أصحابها بينما الواقع شيء آخر”.

وفي وقت سابق، دعا الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية، رئيس مجلس النواب، راشد الطالبي العلمي، في مراسلة رسمية إلى إعادة تشكيل هذه المجموعة.

من جهتها طالبت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، في مراسلة سابقة، بتفعيل مجموعة العمل الموضوعاتية، حول مخطط المغرب الأخضر، التي كان مجلس النواب قد أقرّها منذ مارس 2022، في إطار تقييم السياسات العمومية، وباشرت عملها قبل أن تتوقف.

ومعلوم أن فرق الأغلبية بمجلس النواب كانت قد دعت، في بداية الأسبوع الجاري، إلى “إعادة تشكيل” مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم السياسة العمومية حول مخطط المغرب الأخضر، حسب ما أعلنته في بيان صادر عن اجتماع هيئة الرؤساء.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد