بعد تتويج الفرشيوي.. مديرية اشتوكة تُثير الاستغراب


 

هنأ المواطنون المغاربة التلميذة هبة الفرشيوي التي تُوّجت بـ”لقب ملكة الرياضيات الإفريقية 2023″، في الدورة الثلاثين من الأولمبياد الإفريقية التي أُقيمت برواندا، معتبرين أن المدرسة المغربية بخير.

يشار إلى أن هبة الفرشيوي، هي تلميذة تدرس بالثانوية التأهيلية الجولان، بالمديرية الإقليمية اشتوكة أيت باها، بجهة سوس-ماسة، وسط المملكة المغربية.

ومن جانبها، هنأت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، التلميذات والتلاميذ الذين مثلوا المملكة المغربية في منافسات هذه الدورة التي احتضنتها مدينة كيغالي، عاصمة دولة رواندا، خلال الفترة الممتدة من 12 إلى 22 ماي الجاري، وشاركت ضمنها 32 دولة، بفريق يتكوّن من 6 متبارين (3 ذكور، و3 إناث).

وكتبت الوزارة، في صفحتها الرسمية بالفيسبوك: “تلميذات وتلاميذ المملكة المغربية 🇲🇦 يتألقون من جديد هنيئا لتلامذتنا هذا التتويج المستحق، وكل الشكر التقدير لمؤطريهم وكل المساهمين في هذا الإنجاز المتميز”.

“تعريب” التتويج

- إشهار -

وعلى عكسِ الوزارة، كتبَ المسؤول عن النشر في صفحة “المديرية الإقليمية باشتوكة أيت باها”: “ألف مبروك لممثلة العرب والمعرب”، وهو ما أثار استغراب متتبعي الصفحة.

ووجّه متتبعو الصفحة انتقادات لاذعة وساخرة إلى مديرية التعليم باشتوكة (أنظر التعاليق)، داعيين إياها إلى سحب التدوينة والاعتذار، موضحين أن المسابقة تخص الجغرافية الإفريقية، ولا وجود لأي مبرر لصياغة التهنئة بتلك الطريقة التي اعتبروها مستفزةً.

ويرى المتتبعون أن المسؤول عن النشر في الصفحة تعمّد الصياغة بتلك الطريقة المستفزة، مشيرين إلى تكرارها في فقرتين، متسائلين: “ما عرفناش أش بغا إقول؟”.

بلاغ الوزارة
أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد