برلمانيون يشيدون بالتعاون الصيني-المغربي (صور)


إثر زيارته للمغرب، عبّر رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، ليجي زاهيو، عن سعادته لزيارة المملكة المغربية كأول وجهة خارجية له منذ انتخابه رئيسا، وهو ما يعكس عمق ومتانة العلاقات بين البلدين.

وأشار المسؤول الصيني، عقب المباحثات التي أجراها مع رئيس مجلس النواب المغربي رشيد الطالبي العلمي، إلى أن هذه السنة تصادف الاحتفاء بالذكرى 65 لإقامة العلاقات الديبلوماسية بين البلدين.

وأوضح أن زيارته تدخل في إطار ترسيخ رؤية قائدي البلدين، وتعزيز الصداقة المغربية الصينية والدفع بالتعاون بينهما في كافة المجالات.

من جهته، رحب رشيد الطالبي العلمي، بالمسؤول الصيني والوفد المرافق له، وأكد أن البلدين لديهما مصالح مشتركة ويتقاسمان ذات القيم المرتبطة بإقامة علاقات دولية مبنية على السلم والأمن، واحترام سيادة الدول ووحدتها الترابية وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وتسخير إمكانيات الشعوب من أجل التنمية والازدهار.

وقد تطرق الجانبان لعدد من القضايا والمواضيع ذات الاهتمام المشترك، وبحثا سبل توطيد العلاقات البرلمانية بين المؤسستين التشريعيتين في إطار مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها سنة 2021، وتدارسا سبل إحداث منتدى برلماني اقتصادي ثقافي بين المجلسين.

- إشهار -

حضر هذا اللقاء؛ من الجانب المغربي على الخصوص، نواب الرئيس أعضاء مكتب مجلس النواب، خديجة الزومي، ومحمد والزين، ونادية تهامي، وحسن بن عمر، وزينة ادحلي، ومن الجانب الصيني، LIU QI أمين عام اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، وZHONG SHAN رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، وLOU QINJIAN رئيس لجنة الشؤون الخارجية، وYU WEIGUO رئيس لجنة شؤون المغتربين، وLI CHANGLIN سفير الصين بالمغرب، وDENG LI نائب وزير الشؤون الخارجية، وHU XIAOLI نائب أمين عام اللجنة الدائمة، فضلا عن شخصيات أخرى من اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.

يذكر أن التعاون الصيني-المغربي شهد طفرة نوعية منذ الزيارة التاريخية التي قام بها الملك محمد السادس للصين سنة 2016، والمباحثات التي أجراها مع رئيس جمهورية الصين الشعبية “شي جينبينغ”، والتي توجت بالتوقيع على الإعلان المشترك المتعلق بإقامة شراكة استراتيجية بين البلدين.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد