“النقد الدولي” يشيد بـ”تحسن” الاقتصاد المغربي


أكد مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، جهاد أزعور، أن الاقتصاد المغربي سيشهد تحسنا في أدائه.

وأشاد أزعور، في حوار مع صحيفة “ليكونوميست”، نشر في عدد اليوم الخميس 4 ماي الجاري، بـ”المرونة الكبيرة” التي أبان عنها المغرب في مواجهة أوضاع جيوسياسية ومناخية صعبة، مؤكدا أن النمو بالمملكة “من المرتقب يبلغ معدل 3 في المائة مقابل 1,5 في المائة خلال السنة الماضية “.

وفي هذا الحوار الذي خص به الصحيفة بمناسبة نشر صندوق النقد الدولي لتقرير حول آفاق الاقتصاد الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، سجل أزعور أن “الاقتصاد المغربي سيحافظ على استقراره في سنة 2023، وذلك بفضل التدبير الماكرو-اقتصادي والإجراءات التي تم اتخاذها لحماية الاقتصاد من الصدمات الخارجية”.

واعتبر المسؤول أن “العنصر الإيجابي الآخر مرتبط بمعدل البطالة الذي سينخفض تدريجيا إلى حوالي 10,3 في المائة”، منوها بهذا التحسن الذي يشهده سوق الشغل.

وبعد أن أكد على ضرورة اتخاذ إجراءات لمواجهة التضخم، أضاف أزعور أن صندوق النقد الدولي يثمن الإجراءات التي اتخذها بنك المغرب على هذا الصعيد، داعيا إلى مراقبة تطور الأسعار التي عرفت ارتفاعا، لا سيما السلع الأساسية كالخضر والفواكه.

- إشهار -

وسجل، علاوة على ذلك، أن الأسعار بدأت في الانخفاض تدريجيا، وهو ما يستدعي الحفاظ على سياسة نقدية محافظة من شأنها كبح التضخم وضمان استقرار الأسعار، مؤكدا على أهمية هذه المسألة للاستقرار المجتمعي.

واعتبر أن الوتيرة الحالية للإصلاحات مكنت من تعزيز الاقتصاد المغربي، مشيرا، في هذا السياق، إلى ورش الحماية الاجتماعية وإصلاح التعليم والاستثمار في التغير المناخي وغيرها من الإصلاحات التي مكنت من تطوير نموذج نمو أكثر شمولية.

وبخصوص حصول المغرب، في أبريل الماضي، على خط ائتمان مرن بقيمة 5 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، أكد أزعور أن هذا الاتفاق يهدف إلى تعزيز الاحتياطيات الخارجية للمغرب وتوفير تأمين مؤقت ضد المخاطر الشديدة، معتبرا هذه الخطوة تأكيدا وإشارة على أن السياسات الاقتصادية التي يعتمدها المغرب سليمة وتعزز الاقتصاد.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد