تأجيل محاكمة باعسو ومطالب باحترام قرينة ىالبراءة


أجلت الغرفة الجنائية الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمدينة مكناس، صبيحة يوم الثلاثاء 2 ماي 2023، البت في قضية عضو جماعة العدل والإحسان محمّد أعراب باعسو، إلى غاية 23 ماي الجاري.

وكانت المصالح الأمنية، قد أوقفت عضو جماعة العدل محمّد باعسو، ليلة الإثنين 31 أكتوبر المنصرم، بمدينة مكناس، حول شبهة “الخيانة الزوجية”، قبل أن يفتح معه القضاء تحقيقا على خلفية ملف يتعلّق بـ”الاتجار في البشر”.

وأوضحت هيئة دفاع باعسو، ضمن بيان، توصّل موقع “بديل” بنسخة منه، أن البت في القضية بهدف “اطلاع الطرف المدني وإعداد دفاعه وإحضار مصرحة المحضر التي تخلفت عن الحضور رغم سابق التوصل”.

مطالب بالسراح

وجاء في المصدر ذاته أن “هيئة دفاع الدكتور محمد أعراب باعسو المعتقل خلف قضبان سجن تولال 2 بمكناس لما يزيد عن 184 يوما، جددت طلبها مرة أخرى بالإفراج الفوري عن مؤازرها ومحاكمته في حالة سراح استنادا إلى حق كل متهم في النظر في مشروعية اعتقاله من قبل محكمة مستقلة محايدة ومُشكَّلة تشكيلا صحيحا طبقا للبند 4 من المادة 9 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية”.

وأوردت الهيئة أن باعسو يتوفّر على “كافة الضمانات لحضوره، بالنظر إلى وضعه الاجتماعي المستقر (سكن قار، عمل قار بالوظيفة العمومية، انعدام السوابق العدلية، رب أسرة تتكون من خمسة أبناء وأحفاد، مركز اجتماعي ومهني معتبر، الآلاف من المغاربة أعلنوا تضامنهم معه، العشرات من الهيئات والفعاليات الحقوقية والمدنية نددت بقرار اعتقاله وتؤمن ببراءته وعدالة قضيته)”.

قرينة البراءة

ونبّهت إلى أن “الاعتقال الاحتياطي يمس بالحرية ويتعارض مع مبدأ البراءة، على اعتبار أنه يستمر في حرمان المتهم من حريته قبل صدور الحكم النهائي في حقه”، موضحة أن الاعتقال الاحتياطي “هو بمثابة عقوبة عن مجرد اتهام قد ينتهي بالبراءة، وأن إطلاق سراح المتهم في جميع الأحوال إجراء مؤقت”.

- إشهار -

وأبرز الهيئة أن “الاعتقال الاحتياطي ما هو إلا تدبير استثنائي تبعا للمادة 159 من ق م ج، وحسب ما نصت عليه المادة 11 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وأكدته المادة 14 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية”.

المحاكمة العادلة

وترى الهيئة أن باعسو “متابع في حالة اعتقال من أجل جناية “الاتجار بالبشر” وكذا جنح أخرى ينفيها جملة وتفصيلا، ويعتبرها كيدية وملفقة على خلفية انتمائه السياسي المعارض، وبسبب اصطفافه مع القضايا العادلة لأبناء وطنه طيلة مسيرته النضالية والمهنية”.

وعبّرت الهيئة عن “قلقها إزاء الخروقات التي تسيء لضمانات المحاكمة العادلة التي تطال مؤازرها محمد أعراب باعسو منذ حدث اعتقاله بتاريخ 31 أكتوبر 2022 إلى غاية الشروع في انعقاد جلسات محاكمته”.

يذكر أنه في يوم الثلاثاء الماضي 21 مارس الجاري، رفضت غرفة الجنائيات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمدينة مكناس، السراح للمعتقل محمّد أعراب باعسو.

وعلّق حسن بناجح، عضو الدائرة السيّاسية لجماعة العدل والإحسان، على قرار الرفض، قائلا: “إنه إصرار غير مبرر على الاستمرار في اعتقال باعسو تعسفيا بقرار سياسي متستر وراء قضاء غير مستقل”، وفقا لتعبيره.

وكانت هيئة الحكم، قد أجلت، صباح يوم الثلاثاء 21 مارس الجاري، محاكمة باعسو إلى جلسة 02 ماي المقبل من أجل “إعداد الدفاع واستدعاء المطالبة بالحق المدني ومصرحة المحضر”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد