المحكمة ترفض السراح المؤقت لمحمد باعسو


رفضت غرفة الجنائيات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمدينة مكناس، طلب السراح للمعتقل محمّد أعراب باعسو، اليوم الثلاثاء 21 مارس الجاري.

وعلّق حسن بناجح، عضو الدائرة السيّاسية لجماعة العدل والإحسان، على قرار الرفض، قائلا: “إنه إصرار غير مبرر على الاستمرار في اعتقال باعسو تعسفيا بقرار سياسي متستر وراء قضاء غير مستقل”، وفقا لتعبيره.

وكانت هيئة الحكم، قد أجلت، صباح اليوم الثلاثاء 21 مارس الجاري، محاكمة الناشط محمد أعراب باعسو إلى جلسة 02 ماي المقبل من أجل “إعداد الدفاع واستدعاء المطالبة بالحق المدني ومصرحة المحضر”.

ووصفت جماعة العدل والإحسان، ضمن بيان سابق، هذه المتابعة بـ”الخطوة التعسفية”، مشيرة إلى أنها جاءت “بدون موجب حق ولا قانون، حرم فيها الدكتور باعسو من أبسط حقوقه في السراح المؤقت رغم توفره على كل الضمانات”.

- إشهار -

وترى الجماعة أن حيثيات الملف مفبركة، معتبرة أن الأمر بالإحالة “لا يتناسب مع طبيعة الوقائع المحقق بشأنها وتشبث الدكتور باعسو ببراءته طيلة أطوار هذه المتابعة الغريبة وغياب وسائل الإثبات وانعدام العناصر القانونية المكونة لجريمة الاتجار بالبشر وباقي الجنح المتابع من أجلها”، وفقا لتعبير البيان.

وأوردت الجماعة أنها تندّد بـ”الانتقام الممنهج الممارس من قبل السلطات المغربية في حق أعضاء وأطر جماعة العدل والإحسان بسبب مواقفهم واصطفافهم دوما إلى جانب الشعب المغربي ونضالهم من أجل قضاياه العادلة”.

وفي السيّاق ذاته، طالبت بـ”إطلاق سراحه، ووضع حد للمتابعات المتكررة بقانون “الاتجار بالبشر”، والتوظيف المغرض للمتابعات المتعلقة “بالجرائم الجنسية” للتضييق على المعارضين والتشهير بالنشطاء السياسيين والحقوقيين والصحافيين”.

وكانت المصالح الأمنية، قد أوقفت عضو جماعة العدل محمّد باعسو، ليلة الإثنين 31 أكتوبر المنصرم، بمدينة مكناس، قبل أن يفتح معه القضاء تحقيقا على خلفية ملف يتعلّق بـ”الاتجار في البشر”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد