فاتح ماي.. مخاريق: متشبثون بالزيادة في الأجور


أكد الميلودي مخاريق، على تشبث الاتحاد المغربي للشغل، بالزيادة في الأجور، في القطاعين العام والخاص، معتبرا أن ذلك من شأنه أن “يساهم في تدارك التدهور الذي مس القدرة الشرائية للمغاربة”.

وقال الأمين للنقابة الأكثر تمثيلية في المغرب، في خطاب بمناسبة فاتح ماي، إن الطبقة العاملة “تكتوي بلهـيب الأسعار ليس في المحروقات فحسب، بل المواد الغذائية الأسـاسية التي أصبحت تدخل في صنف المواد الكمالية حيث لا تسمح جيوب الطبقة العاملة وعموم الأجـراء باقـتنائها”.

وحذر مخاريق من تواصل استنزاف جيوب عموم المواطنين في ظل انهيار قدرتهم الشرائية”، الامر أصبحت معه، وفق المتحدث، “الأسر المغربية تـَرْزخُ تحت وطـأة القروض لـمجابهة مضاعفة تكالـيف العـيش”.

- إشهار -

وذكر مخاريق أن الحكومة المغربية “تقف عاجزة عن اتخاذ إجراءات ملموسة وجـدية للتخفيف والحـّدِ من وطأة لهـيب الأسعار، والضرب بقـوة على يد المضاربين والوسطاء”.

وتابع القيادي النقابي: “إذا كـان تأمـين السـوق الوطنية باحتياجاتها من المحـروقات والمنـتوجات الطاقية يشـكل تحـديا حقيـقيا بالنسـبة لبـلادنـا، فقد طالب الاتـحاد المغربي للشـغل بإعـادة تشغيل شركة لاسمير للمحروقات لضمان تـوفـيـر المخزون الاحــتياطي واستمرار الدينامية الاقتصادية”.

وزاد مخاريق: “كنا نأمل أن تَـرتـقي أجرأة الالتزامات الحكومية في اتفاق 30 أبريل 2022 بوضعية الطبقة العاملة، إلا أن إخلالها بتنفيذ مخرجات الحـوار الاجـتماعي خَيَّب هذه الآمـال، وفي مقـدمة هـذه الالـتزامات الزيـادة العـامة في الأجور وإصلاح المنظومة الضـريبية بتخفيض الضريبة على الدخل بالنسبة للأجراء لمواجهة انعـكاسات تحـرير الأسعار وموجـة الغـلاء الحارقة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد