فاتح ماي.. عدة: نحن في وضع دفاعي ووضعية العمال الزراعيين كارثية


على بعد يوم من تخليد المغرب والعالم لليوم الأممي للطبقة العاملة، فاتح ماي، رسم نائب الكاتب العام للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، إدريس عدة، صورة “قاتمة” عن وضعية الطبقة العاملة بالمغرب بشكل عام، ووضعية شغيلة القطاع الفلاحي على وجه الخصوص.

وقال عدة، في تصريح لموقع “بديل”، إن “الوضع النقابي في المغرب محكوم بهواجس دفاعية؛ فالحركة النقابية توجد في وضع لا تحسد عليه، ومطالبة بالمزيد من الجهود لمواجهة متطلبات المرحلة”.

وأضاف عدة أن ” العمال الزراعيين لازالوا يشتغلون في بعض الضيعات بـ40 درهما لليوم، ومبالغ لا تصل للحد الأدنى المقرر من طرف الحكومة، وفي إطار متابعتنا النقابية هناك بعض الضيعات التي لا تؤدي أجور مستخدميها لسنوات”.

وكانت الحكومة قد أقرت رفع الحد الأدنى للأجور في القطاع الفلاحي (سماغ) على دفعات، حيث دخلت الدفعة الأولى حيز التنفيذ منذ شتنبر الماضي، والتي بموجبها يجب أن يتقاضى العمال 84.37 درهما لليوم.

- إشهار -

وذكر عدة أنه من الناحية الواقعية “عدد كبير من الضيعات لا تلتزم بالحد الأدنى للأجر، والحكومة لا تراقب، وعدد مفتشي الشغل في القطاع الفلاحي قليل جدا ولايكفي للقيام بمهام المتابعة”.

وزاد عدة: “هناك بعض الاستثناءات القليلة بخصوص تطبيق الحد الأدنى للأجور، عند الشركات الفلاحية الكبرى والمهيكلة والتي لها إلتزامات في التصدير”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد